أربيل تفتتح أكبر مصنع للحديد والصلب في البلاد

العراق 2021/05/19
...

 اربيل: ايفان ناصر حسن
 
شهدتْ محافظةُ اربيل امس الثلاثاء، افتتاح اكبر مصنع لانتاج الحديد والصلب على مستوى البلاد بكلفة اجمالية بلغت 100 مليون دولار، بالتزامن مع ذلك، تسعى حكومة الإقليم الى إنشاء 11 مدينة صناعية، والعمل على إنهاء استيراد المواد الأولية.
وقال رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، خلال احتفالية افتتاح المصنع الذي حضرتها "الصباح"، :   "سنواصل العمل على ارساء بنية تحتية متينة لتنويع مصادر الدخل في كردستان، داعيا المستثمرين الى مواصلة الاستثمار في شتى القطاعات ولا سيما المشاريع الصناعية والزراعية والسياحية". 
واضاف "يسعدني ان ارى ثمرة وعودنا وكيف تقطع كردستان خطواتها في مسيرة التمنية والازدهار".
ويعمل المصنع بطاقة انتاجية تصل الى 350 ألف طن من الحديد والصلب سنويا ليس فقط للاقليم بل لعموم العراق، بينما يتوقع ان يوفر الف فرصة عمل.
من جانبه، اوضح وزير التجارة والصناعة في إقليم كردستان، كمال مسلم، الثلاثاء، خلال الافتتاحية، ان "هذا المشروع من المشاريع الستراتيجية، وقد وضعنا برنامجا رصينا لبناء معمل آخر في الإقليم"، مؤكدا أنه بتنويع المصادر يمكن زيادة الإيرادات المالية الداخلية لكردستان".
وأضاف أن "حكومة الاقليم تولي اهتماما كبيرا للقطاعات الصناعية والتجارية كافة".
وكشف عن العمل "على بناء 11 منطقة صناعية في اقليم كردستان، مع السعي لانتاج المواد الاولية في الاقليم وعدم استيرادها من الخارج".