العراق يتعاقد لاستيراد {سبوتنيك» ويتفاوض لشراء {موديرنا»

العراق 2021/05/22
...

 بغداد: شذى الجنابي
 الموصل: شروق ماهر
 اربيل: كولر غالب الداوودي
 
أكملت وزارة الصحة والبيئة التعاقد لاستيراد كميات من لقاح سبوتنيك v الروسي، مع استمرار التفاوض مع شركة موديرنا الأميركيّة لشراء اللقاحين.
مقابل ذلك، اعلنت صحة نينوى تسجيل اعلى حصيلة يومية لاصابات الوباء، في وقت اكدت فيه كردستان خلوها من سلالة كورونا الهندية.
وقال مدير قسم تعزيز الصحة في وزارة الصحة والبيئة الدكتور هيثم العبيدي لـ"الصباح": ان الوزارة اكملت التعاقد مع الشركة المصنعة للقاح سبوتنيك V الروسي، وستصل دفعة منه قريبا إلى العراق، اما لقاح موديرنا فما زالت المفاوضات مستمرة للتعاقد مع الشركة المنتجة لاستيراده، اضافة إلى اللقاحات المتوفرة حاليا وهي فايزر وسينوفارم واسترازنيكا.
واضاف ان "الهدف من التعاقد على اللقاحات وتنويعها، تطعيم جميع ابناء المجتمع لحمايتهم وسلامتهم"، مبينا ان "اي لقاح يطرح ويتم اعتماده تكون الوزارة سباقة للتعاقد مع الشركة المنتجة".
ولفت العبيدي إلى "امكانية تطعيم اي شخص بعد 65 عاما بلقاحي فايزر وسينوفارم، اما لقاح استرازنيكا فننتظر التقارير الاساسية من منظمة الصحة العالمية للسماح باعطائه بعد تلك الاعمار، لكن بعض الدول سمحت بالتطعيم بلقاح استرازنيكا بعد 65 عاما للمصابين بالامراض المزمنة وهي الاصابة بالضغط والسكر من اجل حمايته من الفيروس". 
وذكر ان "الوزارة تسعى لتلقيح 24 مليون نسمة من المجتمع للوصول إلى نسبة 70 بالمئة لتحقيق المناعة المجتمعية".
ودعا العبيدي إلى "اخذ اللقاحات لان لها دورا كبيرا في اعطاء المناعة وتعد حاجزا لصد خطورة الفيروس، مع زيادة وعي المواطنين اتجاه خطورة الفيروس والحد من انتشاره والالتزام بالاجراءات الوقائية".
وفي نينوى، قال مدير صحة المحافظة الدكتور فلاح الطائي لـ"الصباح": إن الدائرة سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية قفزة بعدد الإصابات التي وصلت إلى 320 إصابة وخمس وفيات ضمن الموقف الوبائي للمحافظة.
اما في كردستان، فقد قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في الاقليم الدكتور آسو محمد أمين حويزي لـ"الصباح": ان العائدين من الهند خضعوا إلى العزل والفحص، لكن ليس هناك تحليل دقيق حتى الان يثبت الاصابة بكورونا الهندية. 
وذكر ان "لقاحات كورونا تصل باستمرار إلى الاقليم، حيث تعدى عدد الملقحين 80 الفا والمسجلين تخطى 115 الفا".
واكد ان "10 - 15 % من الفحوصات التي تصل إلى كردستان تكون ذات نتيجة ايجابية، لهذا يجب التشديد على الالتزام بالاجراءات الوقائية"، منوها "بعدم وجود سيطرة تامة على موضوع كورونا في كردستان".