قائمة طعام عمرها أكثر من قرن بجدران مقهى انكليزي

الصفحة الاخيرة 2021/05/23
...

 ترجمة: ليندا أدور
 
من الحساء الايرلندي الى الكلى المشوية والدجاج المطبوخ في الخزف، أصناف لمأكولات ضمتها قائمة طعام "منيو" يعود تاريخها لأكثر من 100 عام، عثر عليها أثناء أعمال تجديد لأحد المقاهي بمدينة ليفربول البريطانية، فقد كشف العمال المكلفون بتقشير الجدران القديمة لمقهى ليف LEAF، عن سقوط ورقة القائمة من بين العوارض الخشبية. 
ويرجع تاريخ قائمة الطعام المكتشفة الى يوم الأربعاء الموافق 15 كانون الثاني لسنة 1913، وتعود لمطعم كان يطلق عليه "مقهى يامن Yamen Cafe" في شارع بولد ستريت بليفربول الذي كان يضم معارض للسيارات ومتاجر للملابس الباهظة ومطاعم للمأكولات الفاخرة، تعرض القائمة مجموعة واسعة من مختارات الأطعمة لزبائن المقهى تنوعت بين "المرطبات ووجبات الغداء وشاي ما بعد الظهر".
ويخطط مقهى ليف الذي يجري إنشاؤه في موقع المطعم القديم نفسه الى إعادة إحياء بعض الأطباق التي ضمتها القائمة تقديرا لـ"يامن"، ومنها شريحة لحم البقر مع صلصة بيرنيز وكونسوميه الدجاج (حساء) وحلوى الميرانغ مع الكمثرى، التي عكست بدورها الشخصية والطابع العالميين لمقاطعة ميرسيسايد المطلة على الميناء. 
وقالت ناتالي هايوود، مالكة مطعم LEAF "عندما رأيت قائمة الطعام، ذُهلت، فقد بدت وكأنها كبسولة زمن مخبأة في الجدران"، مضيفة "أن تكتشف مستوى ما كان يقدم من مأكولات حينها، ومدى التفكير المتقدم ومستوى الإبداع الذي كانوا عليه كمطعم، أمر ملهم بالفعل"، "كنا نعلم أنه مبنى تاريخي، لكن وجود قائمة طعامه بين أيدينا، جعلنا نشعر وكأنه حقيقي، علما أنه يعود الى ما قبل الحرب العالمية الأولى"، والحديث لهايوود.
ضمن أصناف القائمة، التي يبدو انها لم تكن مخصصة للطبقة العاملة المتوسطة، اذ كانت أسعارها بعيدة المنال عن غالبية الناس، فقد كان وعاء حساء الطماطم بكلفة أربعة بنسات قديمة، أي ما يعادل 1.20 جنيه استرليني بعملة اليوم، يشير بريس إيفانز، استاذ التاريخ المساعد بجامعة ليفربول هوب، الى أن "القائمة اللحمية" كانت تستهدف طبقة الأثرياء في بريطانيا في ذلك الوقت"، مضيفا بأن الأطباق الأجنبية وأطباق الخضار توضح عالمية ومكانة ليفربول كمدينة رئيسة للتجارة والتبادل وبأن المطعم كان موجها نحو الطبقة البرجوازية.
الى جانب قائمة الطعام، عثر عمال البناء على قبعة لنادل مطرزة بكلمة "يامن" ودليل لعبة "الويست" احدى العاب الورق المعروفة هناك. 
*موقع بي بي سي البريطاني