قريباً.. ربط محافظتي ذي قار والديوانية عبر الكابل الضوئي

العراق 2021/05/26
...

بغداد: اسراء السامرائي
تستعد وزارة الاتصالات لربط محافظتي ذي قار والديوانية ضوئيا عبر شبكة، فيما اعادت تشغيل الكابل الضوئي المعطل الخاص بالامانة العامة لمجلس الوزراء وشركات الهاتف النقال.
وقال مدير قسم العلاقات والاعلام في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية بالوزارة ناطق احمد ابراهيم لـ"الصباح": انه "تم تخصيص الشعيرات الخاصة بالربط الضوئي بين محافظتي ذي قار والديوانية، للاستفادة من شبكة الكابل الضوئي في تسهيل تناقل سعات الانترنت مع هاتين المحافظتين".
وكانت الوزارة قد اعلنت خلال شهر شباط الماضي، عن اطلاق المشروع الوطني للإنترنت عبر آلية الكابل الضوئي ضمن مرحلة FTTH، وسيوصل الخدمة العام 2022، إلى مليون و900 ألف منزل، وصولا الى الهدف الرئيسي له خلال ثلاثة اعوام، والبالغ اربعة ملايين منزل.
واكد ابراهيم "مساع الشركة الحثيثة من خلال هذه الخطوة، لتوفير مسارات بديلة في حالة حدوث اي عارض في الشبكة قد يؤثر على توفير الخدمة للمحافظتي المذكورتين"، مشيرا الى ان "الربط يمثل جزء من تطوير مشروع شبكة ciena الذي تعمل عليه الوزارة حاليا في المحافظات كافة".
وبين في السياق ذاته، ان "الشركة انجزت صيانة عارض في كابل ضوئي كان يغذي الامانة العامة لمجلس الوزراء وشركات الهاتف النقال بخدمات الاتصالات والمعلوماتية والذي كان قد توقف بسبب عارض حصل في احد تقاسيمه بسبب اعمال حفريات دائرة كهرباء الكرخ"، عادا اياه "من الكابلات الضوئية المهمة كونه يوفر خدمات اتصالاتية للمؤسسات الحيوية".
ونوه مدير قسم العلاقات والاعلام بـ "استمرار الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية بأعمال ادامة البنى التحتية التابعة لها بهدف تقديم افضل خدمات الاتصال والانترنت، لاسيما بعد انقطاع الخدمات الضوئية لمساري (نينوى- اربيل) و(نينوى – دهوك) خلال المدة الماضية".
ويعاني العراق من مشاكل كبيرة في خدمة الإنترنت بسبب استمرار الاعتماد على آلية البث بدون كابل وتضارب ترددات أبراج البث.