دعوى قضائيَّة ضد الشيف نصرت

الصفحة الاخيرة 2021/05/26
...

 ترجمة وإعداد: جمال جمعة
 
تعرض «شيف الملح» واسمه الحقيقي نصرت غوكشيه لدعوى انتهاك حقوق الطبع والنشر بسبب عمل فني يظهره يرش الملح بأسلوبه التقليدي، الدعوى التي أقيمت ضده في المنطقة الجنوبية من نيويورك، رفعها الفنان ويليام هيكس المقيم في بروكلين.
وطالب الفنان الأميركي هيكس بمبلغ 5 ملايين دولار كتعويض، إذ زعم أن الشيف نصرت استخدم لوحته من دون إذن منه في قوائم الوجبات، وأكياس الطعام، والمناديل، وملصقات التوابل، واللافتات الرقمية في مطاعم شرائح اللحم في تركيا واليونان والإمارات العربية المتحدة، كما يقول إن الشيف نصرت لم يطلب موافقته مطلقا لاستخدام عمله الفني ولم يعوضه عن ذلك أيضا.
تقول الدعوى القضائية إنه في سبتمبر/ ايلول 2017، كلف الشيف نصرت الفنان هيكس، إضافة إلى فنان آخر (جوزيف يوراتو)، بتصميم لوحة جدارية له وهو يقوم بحركة رش الملح المميزة في «مطعم ستيك هاوس نصرت» في مدينة ميامي، كما تم تكليفه بعمل المزيد من الجداريات لوضعها في مطاعم شرائح اللحم في نيويورك ودبي وإسطنبول، لكن ليس من الواضح كم دفع لهيكس.
وتضاف هذه الدعوى الجديدة إلى القضايا القانونية السابقة التي تورط فيها نصرت، ففي عام 2019، أضاف العمال في مؤسسته في مانهاتن وميامي أسماءهم إلى دعوى قضائية جماعية زعموا فيها أنه كان يدفع أجورًا زهيدة للموظفين، ويحتفظ بالإكراميات، ولا يدفع لبعض الأشخاص أجرًا إضافيًا. كما رفعت شركة إنشاءات دعوى قضائية ضد سلسلة مطاعمه، قائلة إنها كانت تنتظر أكثر من 933.000 دولار على الفواتير غير المدفوعة عن إقامتهم مطعماً له في مدينة دالاس.
 
Complex