نقابة الفنانين تكرم الفائزين بجوائز عربيَّة ودوليَّة

الصفحة الاخيرة 2021/06/05
...

 بغداد: رشا عباس
كرمت نقابة الفنانين العراقيين، امس الاول الخميس، اثني عشر سينمائياً عراقياً، شاركوا في مهرجانات عربية ودولية، وحصدوا جوائز ضمن النصف الاول من العام 2021، وهو تقليد نصف سنوي سيتم العمل به بشكل دائم. 
نقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي قال لـ «الصباح»: «التكريم الذي حضره عدد من الفنانين والنقاد والمهتمين، جاء بمثابة التفاتة مهمة لتثمين جهود هؤلاء الفنانين وتشجيع دورهم وابراز مشاركاتهم، لاسيما في ظل الظروف الصحية التي فرضت علينا بسبب «كورونا» وتوقف الكثير من المهرجانات».  
«من الجميل أن يثمن دور الفنان ويحتفى بانجازه في حياته، خصوصا اذا ما حققت اعماله نجاحات متميزة في مناسبات عربية ودولية»، هذا ما قاله د. حسين علي هارف ، معبراً عن سعادته بالمشاركة وتمثيل العراق في مهرجان قرطاج بتونس، وخطف الجائزة الفضية لأفضل عمل مسرحي بعنوان «فرد عود- احلام عازف الخشب»، من تأليفه واخراجه وتمثيل طه المشهداني، بمشاركة عازف العود محمد العطار.
اما الفنان مصطفى الشوكي والمكرم عن فيلمه «انا امك يا يوسف»، والذي حصد ثماني جوائز عالمية، فعد مبادرة النقابة خطوة مهمة، ويأمل أن تستمر لتكون جسراً يمد الفنان بطاقة ايجابية، ويشجع على ابراز مواهب جديدة على الساحة.
الدعوة شملت المشاركين من مختلف المحافظات العراقية، اذ قدم الفنان محمد حسين من دربندخان الى بغداد، من اجل أن يحضر التكريم عن فيلمه «ارض الغراب»، المشارك في مهرجان «سوس» بالمغرب، ويثبت أن دور الفنان هو تقديم رسالة انسانية توحد الشعوب والقوميات، وتدافع عن ثقافة وادب بلاده، متحدياً الارهاب ومن يحاول التفريق بين ابناء البلد الواحد.
من جهته، شكر المخرج حسين العكيلي المكرم عن فيلمه «نافذة حمراء» القائمين على هذا الحفل الذي استطاع أن يبرز دور الفنان والاحتفاء بانجازه في بلده، موضحاً أن «هذا بحد ذاته تقييم كبير وتشجيع مميز لشباب يصنعون السينما، وينهضون بها كالعنقاء»، وشاطره الرأي الفنان ملاك عبد علي الذي تم تكريمه عن فيلم «الرسالة الاخيرة» في مهرجان «الكويت 
للسينما الجديدة» الذي اقيم مؤخراً في الكويت.