المبادرات والإنجازات

اقتصادية 2021/06/06
...

ياسرالمتولي 
 
ماهي أبرز المنجزات المتحققة؟
لتحديد تعريف حقيقي للمنجز لا بد من التفريق بين المبادرة والمنجز، فالمبادرة تعني حين تقدم الحكومة على فعل شيء، ولنقل تنفيذ برنامج تنموي او استثماري سمِّه ما شئت، فإن ذلك يعني مبادرة.  ولن يُسَمَى انجازا مالم يتم انجاز هذا المشروع او ذاك.
غير أن المباشرة بالمشروع او التحضيرات وتوفير المتطلبات يمكن ان تندرج في معنى بداية المشوار اي البدء بالانجاز. الذي يدفع بهذا الاتجاه والبحث هو أن هذه الحكومة تقدمت بالعديد من المبادرات البناءة، في هذه الاثناء بقي من عمرها الرسمي ثلاثة او اربعة أشهر على الأرجح، ومن ثم تتحول الى حكومة تصريف أعمال فتتوقف الصلاحيات وتتعطل المبادرات، وهنا بيت القصيد، إذ يتطلب الامر استمرار هذه المبادرات بالشكل الذي يخدم البلاد.
وبغض النظر عما اذا حققت الحكومة من انجازات خلال فترة عمرها القصير أم لم تحقق، فإنها كانت قد بادرت في العديد من المشاريع التنموية والاستثمارية.
وماذا بعد؟
اذا كانت المشاريع المقترحة جادة في محاولة تحقيق انجازات تصب في مصلحة اقتصاد البلد، فعليه لا بد من ان تستمر نحو الانجاز من دون ان تتوقف لحين تثبيت هذا الانجاز.
الآن تجد الشغل الشاغل للحكومة هو تنفيذ الانتخابات المقبلة من خلال توفير متطلباتها، فهي بذلك باشرت بإنجاز مبادرتها بتنظيم الانتخابات، وستتوقف كالمعتاد كل المبادرات وعدم انجازها بانتظار الايام المقبلة، فهل نبقى ندور في دوامة المبادرات من دون انجازات حقيقية؟ أم أن المطلوب فعله في وقت الانتخابات اعطاء الفرصة والمجال للجهات التنفيذية لمواصلة جهودها لاتمام ما تمت المبادرة والمباشرة بانجاز اهم المشروعات او البرامج التنموية التي أقرت، سواء داخلياً او عبر الاتفاقيات والبروتوكلات مادامت تصب بمصلحة البلد. كنا هنا في {الصباح} وما زلنا ندعو الى ما يراه خبراء الاقتصاد بضرورة عدم ضياع فرص المبادرات الصائبة والمباشرة بإنجازها لكي تتحقق إنجازات حقيقية تحسب للبلد ولصالح المواطن، والتاريخ سيحتفظ لكل ذي حق حقه في حرصه على البلد 
وبنائه.