الريش والروائح ينقلان انفلونزا الطيور الى الانسان

العراق 2021/06/07
...

 بغداد: شذى الجنابي
 العمارة: سعد حسن
 
اكدت وزارة الصحة والبيئة وجود امكانية لانتقال انفلونزا الطيور الى الانسان عن طريق التعامل مع ريش الدجاج الميت المصاب او استنشاق روائحه، بينما حذرت لجنة الزراعة والمياه النيابية من محاولات بعض ضعاف النفوس تداول الدواجن المصابة في الأسواق.
وسجلت محافظات بغداد وواسط والبصرة والانبار حتى الان، اصابات بهذا المرض بين الدواجن، ما ادى الى اعدام وهلاكات كبيرة لالاف الدجاج خشية من انتشاره. وقال مدير الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي لـ"الصباح": ان "الوزارة لم تسجل اية اصابة بانفلونزا الطيور حتى الان".وكشف عن "تشكيل لجنة في البصرة تضم في عضويتها الصحة والبلديات والثروة الحيوانية والشرطة لاتخاذ اجراءات تمنع نقل البيض والدواجن من الحقول او المناطق التي سجلت فيها الاصابات".
وبين ان "الطعام المطبوخ جيدا من منتجات الدواجن او البيض لا علاقة لها بانتقال المرض الى الانسان باستثناء الدجاج شبه الميت".بدوره، اعلن مدير المستشفى البيطري في البصرة رياض محمد، السيطرة على بؤرة أنفلونزا الطيور في المحافظة.وقال محمد :انه "تمت السيطرة على البؤرة وتم غلق الحقل المصاب"، مشيرا الى "أخذ عينات من احد حقول قضاء الفاو تمهيدا لاعلان النتائج لاحقاً". من جهته، قال رئيس لجنة لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري في بيان صحفي: ان "الاجهزة المعنية سارعت الى التعامل مع ازمة انفلونزا الطيور قبل استفحالها وانتشارها في عموم البلد".وحذر الشمري "من قيام بعض ضعاف النفوس بمحاولة تهريب البيض والدجاج المصاب للاسواق المحلية للكسب السريع على حساب حياة المواطنين". ودعا "الاجهزة الامنية والرقابية الى تكثيف حملاتها ومراقبتها لمنافذ المحافظات والاسواق لمنع دخول اي منتج من بعض المحافظات التي شهدت مزارعها تفشيا للوباء".وفي ميسان، قال مدير المستشفى البيطري في ميسان الدكتور باسل فيصل العريبي لـ"الصباح": انه "تم منع دخول الدواجن او منتجاتها من محافظة البصرة، مع تشكيل لجان لمتابعة وزيارة حقول الدواجن واخذ عينات منها وفحصها يوميا". واشار الى "تشكيل مفارز لمتابعة الاسواق والدجاج المتداول فيها واخذ عينات وفحصها من خلال المستشفيات والمراكز البيطرية، وكذلك توجيه المستوصفات القريبة من محافظة البصرة في اقضية المجر الكبير والعزير وقلعة صالح بغية المتابعة المستمرة للحقول الموجودة فيها".