{سايكولوجية التكفير والإرهاب} في معرض الكتاب

ثقافة 2021/06/20
...

 بغداد: غيداء البياتي 
 
على هامش معرض بغداد الدولي للكتاب وفي جناح رابطة المجالس البغدادية الثقافية وقع دكتور العلوم التربوية النفسية / جامعة بغداد فالح حسن القريشي كتابه المعنون {سايكولوجية التكفير والإرهاب}.
 الكتاب الذي وزع مجاناً على الحضور احتوى على 266 صفحة فيه ملحق لصور رموز الإرهاب ونساء الدواعش واطفال يدعون بأشبال الخلافة وتدريباتهم.  
القريشي تحدث لـ {الصباح} عن كتابه قائلا: {انه يحتوي على ثلاثة فصول تضمن الاول التشوهات الفكرية والدينية التي عمد اليها الارهاب الداعشي في توظيف الخطاب الديني، وكذلك تعاريف الإرهاب ومفاهيمه والفرق بين الإرهاب والمقاومة والعنف والجريمة. 
وفي الكتاب أيضا يوضح المؤلف أسباب الإرهاب ودوافعه وجذوره في التاريخ، ثم تحدث بين صفحاته على مزايا الشخصية الإرهابية وسمات العقل الإرهابي، ثم نشوء عصابات {داعش} وأصولها الفقهية وأهدافها وجرائمها وفتاويها وأضرارها في العراق وطرق مواجهتها}.القريشي تطرق خلال حديثه إلى ما تناوله الفصلان الثاني والثالث من كتابه، إذ قال: {تناولت في الفصل الثاني الإرهاب الالكتروني وكيفية غسيل أدمغة الأطفال وتجنيدهم في العراق، وكذلك أهداف الإرهاب الكتروني وخصائصه ووسائله ثم سبل مكافحته. وتضمن الفصل الثالث - بحسب القريشي - المرأة والإرهاب وأسباب انضمامهن إلى عصابات داعش، ومن هن أخطرهن كالعضاضات وغيرهن، فضلا عن جهاد النكاح. كما وعرض المؤلف في كتابه أكثر من سبعين فتوى (داعشية) وصفت بالمضحكة، متطرقا إلى بيان جامع الازهر العالمي في مواجهة التطرف 
الارهابي}.