22.81 مليار دولار.. صافي فائض تسويات النقد الأجنبي في الصين

اقتصادية 2021/06/20
...

 بكين: وكالات 
شهدت البنوك التجارية الصينية فائضا صافيا لتسويات النقد الأجنبي بلغ 146.8 مليار يوان (نحو 22.81 مليار دولار أميركي) في مايو، وفق ما ذكرت الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي. وأوضحت بيانات من الهيئة المذكورة أن مشتريات البنوك من النقد الأجنبي بلغت 1.24 تريليون يوان، بينما بلغت مبيعاتها 1.1 تريليون يوان.
 
البنوك التجاريَّة
وخلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، سجلت البنوك التجارية فائضا صافيا من تسويات النقد الأجنبي بقيمة 734.7 مليار يوان.
وقال وانغ تشيون يينغ، نائب مدير الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي والمتحدث باسمها، إن سوق النقد الأجنبي في البلاد كان مستقرا بشكل عام في مايو، عازيا تحقيق فائض في تسويات النقد الأجنبي إلى الفائض التجاري نتيجة مواصلة تجارة الصين الخارجية توسعها.
 
تدفقات منتظمة
وكشفت بيانات الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي، أن الصين واصلت تسجيل تدفقات منتظمة للرساميل عبر الحدود في مايو. وبلغ صافي الزيادة في حيازة المستثمرين الأجانب من الأسهم والسندات المحلية 23.7 مليار دولار أميركي.
وقال وانغ إنه من المتوقع أن تظل سوق النقد الأجنبي في الصين مستقرة بشكل عام، مضيفا أن تحرك سعر صرف اليوان في الاتجاهين سيصبح وضعا طبيعيا.
 
الطاقة الجديدة
الى ذلك أوضحت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، أن مبيعات البلاد من مركبات الطاقة الجديدة بلغت 950 ألف وحدة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2021، وهو ما يعادل 2.2 ضعف المبيعات خلال ذات الفترة من العام المنصرم.
وأضافت الجمعية أن معدل انتشار سوق مركبات الطاقة الجديدة بلغ 8.7 بالمئة، ليحافظ على زخم نمو قوي.
 
الطرق العامة
وحتى نيسان/ أبريل الماضي، تم بناء ما إجماليه 65 ألف محطة شحن و644 محطة لمبادلة الطاقة و 1.87 مليون ركيزة شحن في أنحاء البلاد، لتغطي 176 مدينة وأكثر من 50 ألف كيلومتر من الطرق العامة.
وأشارت توقعات من قبل الجمعية المذكورة أن معدل نمو إنتاج المركبات الكهربائية ومبيعاتها خلال الأعوام الخمسة المقبلة سيظل فوق مستوى 40 بالمئة.