الرئيس عبد الفتاح السيسي

العراق 2021/06/27
...

هو عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي (19 تشرين الثاني 1954)، الرئيس السادس والحالي لجمهورية مصر العربية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية.
- ولد في حي الجمالية مدينة القاهرة، وترجع أصول أسرته إلى محافظة المنوفية، والده كان من أسرة المصنعين التجار، وممن يعملون في شغل البازارات، والدة السيسي الحاجة سعاد إبراهيم، سيدة متدينة ربت أبناءها على التقوى والصلاح وأنجبت 3 ذكورا الرئيس السيسي أوسطهم، و5 إناث.
التحق بمدرسة البكري بسكة برجوان والتي تشمل أبناء الطبقة الوسطى والتجار الذين يعيشون في تلك المنطقة، بدأ حياته العسكرية عام 1970 طالباً في المدرسة الثانوية الجوية. تخرج في الكلية الحربية عام 1977 وعمل في سلاح المشاة، وعين قائداً للمنطقة الشمالية العسكريَّة، تولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربيَّة.
حصل على ماجستير من كلية القادة والأركان عام 1987، وماجستير من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 بالتخصص نفسه. حصل على زمالة كلية الحرب العليا الأميركيَّة عام 2006.
وبعد أن اندلعت احتجاجات واسعة في 30 حزيران عام 2013 للمطالبة برحيل مرسي بعد عام من حكمه للبلاد، صدر بيان عن القوات المسلحة يحذر من أنَّ الجيش لا يمكن أنْ يصمَّ أذنيه عن مطالب الشعب، وأعلن البيان عن مهلة لمدة 48 ساعة “لتلبية مطالب الشعب”.
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن المنافسة ستكون بين السيسي وحمدين صباحي فقط في الانتخابات التي جرت خلال شهر أيار 2014 وقد فاز فيها السيسي بحصوله بنسبة 96.9% من الأصوات الصحيحة.