وزير الماليَّة: الورقة البيضاء تتضمن 600 تغيير في القوانين

اقتصادية 2021/06/29
...

 بغداد: الصباح 
 
نائب رئيس الوزراء وزير المالية د.علي عبد الامير علاوي قال: إنّ {العراق بات يتعامل بجدية مع القضايا التي اعاقت الاقتصاد وشوهته"، لافتا الى ان "رئيس الوزراء وفريقه الاصلاحي اتخذ قرارا جريئا بتنفيذ اجندة اصلاحية، ويجب أن يحظى أي إصلاح بدعم سياسي كبير والاعتراف بضرورته، وكان هناك دعم من القادة السياسيين والفئات النيابية المهمة لاصلاح سياسة الدولة الاقتصادية}. 
 
البنية التحتيَّة
وأشار الى أن {قرار خفض قيمة العملة ضروري لتحسين القدرة التنافسية داخل الاقتصاد العراقي وتحسين المالية العامة، وتم إكمال عدد من مشاريع البنية التحتية الضرورية التي عانت التوقف لسنوات، كما عملنا على اصلاح النظام المصرفي، وانشاء فرقة لمكافحة الفساد}. 
وأكد أن {الورقة البيضاء تعد أهم إنجاز للحكومة وخطة جادة لاصلاح الاقتصاد، إذ تدعو الى اصدار اكثر من 600 تغيير في القوانين التي تهدف الى إصلاح الاقتصاد}. 
 
الجهود الاستثماريَّة
رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سهى النجار أكدت أن "الاستثمار يعد ضرورة حتمية لتطوير واقع الاقتصاد الوطني ونقله إلى مرحلة أفضل وان الهيئة داعمة للجهود الاستثمارية التي ترغب بالدخول إلى سوق العمل العراقية. 
كلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي تليت بالانابة من قبل د.ياسين العيثاوي، وأكد فيها على {استمرار الوزارة في الاستثمار في رأس المال البشري}، لافتا الى {انشاء وحدات تدريب ستحول الى مراكز متخصصة، تهدف الى تطوير الطلبة وزجهم في سوق العمل بعد تأهيلهم"، مشيرا الى تحقيق طفرة في واقع التعليم الالكتروني خلال فترة قياسية، على الرغم من عدم امتلاك البنى التحتية في البلاد}.
 
المؤتمرات الدوليَّة
عضو مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية زياد خلف قال: ان {موضوع إعادة إعمار العراق بدأ التخطيط له بعد انتهاء الحرب مباشرة، إذ عقد أول اجتماع تحضيري في نيويورك حددت خلاله الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والجانب العراقي القطاعات الرئيسة المعنية بإعادة الإعمار، منها التعليم والصحة والنقل والمواصلات والكهرباء، فضلا عن غيرها من المؤتمرات الدولية العديدة، التي خصصت من اجل اعادة الاعمار والتي عقدت في اليابان والصين واسبانيا وبلجيكا ومصر والكويت وغيرها من الدول العربية، وصولا الى الورقة البيضاء التي تم رسمياً دعمها من قبل {مجموعة الاتصال الدولية للعراق  IECG" التي تضم الدول السبع 7G، الاتحاد الأوروبي، البنك الدولي وصندوق النقد 
الدولي}.
وقال: {من باب (واجب) المسؤولية الوطنية أتوجه لجميع رجال الاعمال العراقيين المتميزين في الداخل والخارج للمشاركة في تنمية القطاع الخاص لتمكينه من تولي دور مهم في مسؤولية اعادة الاعمار ولعب دور أكبر على الساحة الاقتصادية وتوريد المستلزمات الضرورية لكل ما يحتاجه البلد، لنعكس القدرة الحقيقية الكامنة في المجتمع العراقي واستقطاب القدرات الوطنية المهاجرة لإعادة بناء البلاد}.
 
تحقيق الاهداف
أما نائب محافظ البنك المركزي احسان الشمران فأكد أن إعادة بناء العراق تتطلب القدرة على البناء ومتابعته، وتحقيق الاهداف بشكل جاد. 
وأشار الى مبادرات البنك المركزي وما توفره من دعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الى جانب قطاع السكن، لاسيما السكن العمودي وبأقساط مريحة، كما يعمل المركزي على تعزيز دور المرأة في الحياة الاقتصادية. 
ولفت الى {الرقابة التقويمية على الجهاز المصرفي ليكون داعما فعليا لعملية التنمية وإسنادها بالتمويلات الممكنة}.
 
طرح مبادرة
المختص بشأن الاتصالات علاء جاسم قال: ان {العالم بات يرتبط بشكل وثيق بالانترنيت، الامر الذي يحتم علينا توفير خدمات متطورة في البلاد}، لافتا الى ان {الفترة المقبلة تشهد طرح مبادرة (تعليم في العراق)، وهذه تدعم الجامعات الالكترونية}. 
ممثل شركة فرونتير اكستشينج أحمد الجادر أكد أن {حجم المشاركة الدولية في المؤتمر من قبل كبريات الشركات العالمية يعكس أهمية السوق العراقية للشركات الدولية، إذ تحرص على التواجد في المحافل الاقتصادية التي تنظم داخل العراق}.