جدل الكتابة والمغامرة

ثقافة 2021/07/01
...

  بغداد: الصباح
 
صدر حديثاً عن دار وتريات العراق للطباعة والنشر والتوزيع، كتاب بعنوان (جدل الكتابة والمغامرة – مقاربات تنظيرية وتطبيقية في قصيدتي النثر والومضة) للناقد زهير الجبوري، جاء الكتاب في (108) صفحات من القطع المتوسط، وضم الكتاب خمسة فصول بعناوينها الفرعية.
والهدف الأساس من الكتاب- بحسب الجبوري- عند التركيز على قصيدة النثر والقصيدة الومضة البحث عن آخر التوصلات التي يمكن طرحها وكشفها أو التوصل الى مدياتها (نظريا) ثم تحليلها نقديا (تطبيقيا).
جاء الفصل الأول بعنوان (ظواهر العولمة قصيدة النثر العراقية) إذ تناول الجبوري بعض الشعراء منهم (كاظم الحجاج، مروان عادل، زهير بهنام بردى، صفاء خلف، جواد الحطاب، ابتهال بليبل، عيسى مخلوف).
أما الفصل الثاني فقد جاء بـ (قصيدة النثر المحلية) وركز الناقد عبر صفحات هذا الفصل على الشعراء منهم (موفق محمد، طالب عبد العزيز، غرام الربيعي، عمار المسعودي.. وغيرهم). 
أما الفصل الثالث فكان بعنوان (جدلية اليومي والمألوف في قصيدة النثر)، كما وطرح الجبوري الفصل الرابع تحت عنوان (ثنائية الحياة والموت في يومية قصيدة النثر)، وفي الفصل الخامس تناول الناقد سمة التفرد من الناحية التصنيفية للشعر متمثلة في قصيدة الومضة، اذ يعترف أن لقصيدة الومضة جهاد يحتاج إلى تفرد خاص.