لجنة للدراما الروائية.. افق مرئي للقراءة

الصفحة الاخيرة 2021/07/03
...

 بغداد: الصباح
 
شكلت مديرية الانتاج الدرامي في شبكة الاعلام العراقي، لجنة مؤلفة من الروائيين حميد المختار وحسين علاوي؛ لتحويل الروايات الادبية المقروءة الى دراما مسموعة أو مرئية.
 وقال المختار لـ«الصباح» إن «الشبكة تبنت مقترحا تقدمنا به أنا والزميل علاوي، وبلورته مديرية الانتاج الدرامي الى مشروع أنجز بالتعاون مع اتحاد الادباء»، مؤكدا أن «(لفكرة تقوم على تحويل روايات أدبية الى تمثيليات ومسلسلات وأفلام تلفزيونية واذاعية، مستهلين العمل برواية «القلعة الخامسة» لفاضل العزاوي، و«سيرة بحجم الكف» لمحمود عبد الوهاب و«عرقجينة السيد» للدكتور سلمان كويش، وسيرة محمد خضير، في فيلم و«مدينة من نحاس» لفوزي كريم).
بينما أشار علاوي الى أن «مواصفات الرواية التي نعدها في سيناريو تلفزيوني تتلخص بوضوح المكان والزمان والشخصيات، ووجود حركة وإنفعالات، المضحك المبكي، يتفاعل من خلالها المتلقي مع الحدث، مشاهدا كان أم مستمعا»، ولم يغفل علاوي شرط توفر الروح الأسرية.
مدير الانتاج الدرامي المخرج وديع نادر، الذي شجع الفكرة موضحا» انها بوابة مثالية لتطويع الادب الفصيح برؤى شعبية، نازلا من برج عاجٍ الى ارض الواقع»، بينما يجدها رئيس قسم الدراما التلفزيونية مروان البياتي، فرصة لمد صلات بين الأدباء العراقيين وعامة الناس، مثلما نجح مسرحيو الستينيات بإيصال رواية «النخلة والجيران» تأليف غائب طعمة فرمان، الى البسطاء في عرض تفاعلي أنموذجي. من جهته، عدّ رئيس قسم الدراما الاذاعية احمد محمد عبد المحسن، تحويل الروايات الى مسامع اذاعية خطوة مهمة؛ لأن للإذاعة قطاعا واسعا من المتابعين، معظمهم يتطلع الى التعرف على الادب العراقي.