أرقام الوظائف تظهر تعافياً متسارعاً من الجائحة

اقتصادية 2021/07/04
...

 عواصم: وكالات 
أضافت الولايات المتحدة 850 ألف وظيفة في شهر يونيو الماضي، لتتجاوز ما كان متوقعا، وفق بيانات صدرت عن وزارة العمل الأميركية، في ذات الوقت أميركية تعرضت نحو 200 شركة لهجوم إلكتروني «موسع» ببرمجيات الفدية الخبيثة.
ويعزى هذا الارتفاع إلى صعود الطلب على مجموعة واسعة من الخدمات التي عطلتها جائحة «كورونا» إلى تغذية سوق الوظائف.
 
النتائج الشهريَّة
وارتفع معدل البطالة بشكل طفيف إلى 5.9 بالمئة وفق التقرير، لكن النتائج الشهرية تجاوزت بكثير توقعات الاقتصاديين التي لم تزد على 700 ألف وظيفة في الشهر الماضي.
مقابل بقاء معدل مشاركة القوى العاملة عند 61.6 بالمئة تقريبا، مما يشير إلى أن العديد من الأميركيين ما زالوا غير قادرين على العودة إلى سوق العمل.
 
انتعاش متسارع
ومع ذلك، فإن المكاسب القوية في الوظائف بقطاعات تضررت بشدة من الجائحة، والانخفاض الحاد في عدد الأميركيين الذين يعملون بدوام جزئي ويفضلون العمل بدوام كامل، تشير إلى انتعاش متسارع من وباء 
كورونا. وقادت صناعة الترفيه والضيافة عدد الوظائف في حزيران، مع مكاسب بلغت 343 ألفا، وهي علامة واعدة لقطاع أنهكته الجائحة.
وظائف جديدة 
وأضافت المطاعم 194 ألف وظيفة، تليها الفنادق بـ75 ألف وظيفة، والفنون والترفيه والاستجمام بـ70 ألف وظيفة جديدة، كما أضاف التعليم الحكومي المحلي 155 ألف وظيفة، كما ارتفعت العمالة في الخدمات المهنية والتجارية (72 ألفا)، وتجارة التجزئة
(67 ألفا).
 
الفدية الخبيثة
الى ذلك تعرضت نحو 200 شركة أميركية لهجوم إلكتروني «موسع» ببرمجيات الفدية الخبيثة، وفقا لإحدى مؤسسات الأمن الإلكتروني في الولايات المتحدة.
وقالت شركة هانتريس لابس إن هذا الهجوم استهدف شركة تكنولوجيا المعلومات كاسيا في ولاية فلوريدا قبل أن ينتشر بين الشبكات المؤسسية التي تستخدم برمجيات الشركة.
وبينت كاسيا، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إنها تحقق في «هجوم محتمل» على نظمها الإلكترونية.
ورجحت مؤسسة هانتريس لابس لأمن الإنترنت أن جماعة «ريفيل» المرتبطة بروسيا وفيروس الفدية الذي تطوره قد تكون وراء هذا
الهجوم.