بوابة إلكترونية لتسهيل نقل التجارة بين العراق ومصر والأردن

اقتصادية 2021/07/04
...

 بغداد: كاظم الحناوي
دعا عدد من رجال الاعمال والمختصين في عمليات الاستيراد والتصدير الى تسهيل عملية نقل البضائع بين العراق والاردن ومصر عبر انشاء بوابة الكترونية تهدف إلى تحسين كفاءة عمليات التجارة البينية بين الدول الثلاث، عن طريق إطلاق منصة إلكترونية لتوفير الخدمات المناسبة لخدمة المصدرين والمستوردين ومقدمي خدمات النقل ومتخذي القرار.
وقال احصاء الجبوري مدير غرفة تجارة المثنى إن «هدف إنشاء بوابة إلكترونية لتسهيل نقل التجارة».
وأضاف أنه «بعد انتهاء اعمال القمة الثلاثية في بغداد لا بد من التنسيق والتعاون مع الغرف التجارية لإنشاء بوابة تجارية للدول الثلاث لتسهيل نقل التجارة»، موضحا أن «البوابة تخدم القطاع الخاص، وتهدف إلى تسهيل عملية نقل التجارة بينها، وإنشاء منتديات على وسائل التواصل الاجتماعي، وتبادل الخبرات، فضلا عن حل مشكلات المستوردين والمصدرين، وتوفير التوقيع الإلكتروني بين المصدر والمستورد، والناقل والمرسل إليه».
 
بوابة إلكترونية
وأشار الجبوري إلى أن «هناك عدة مراحل لدراسة إنشاء منصة أو بوابة إلكترونية لتسهيل نقل التجارة، فالمرحلة الأولى هي رفع العوائق بعد نهاية القمة الثلاثية وعقد الاتفاقية، ومن ثم رصد المشكلات التي تعوق التجارة البينية بين الدول الثلاث».
وأكد أن «المرحلة الثانية تتمثل المتطلبات التكنولوجية والمالية لإنشاء المنصة، والمرحلة الثالثة هي المتطلبات التشغيلية، والقيام بتقديم دراسة لإنشاء البوابة الإلكترونية لتسهيل نقل التجارة بين الدول الثلاث».
 
التجارة البينية
في حين أوضح المختص بالشأن الاقتصادي ساطع الحسيني، أن «البوابة تهدف إلى تحسين كفاءة عمليات التجارة البينية بين الدول الثلاث عن طريق إطلاق منصة إلكترونية لتوفير الخدمات المناسبة لخدمة المصدرين والمستوردين ومقدمي خدمات النقل ومتخذي القرار. لرفع المعوقات وتقديم الحلول والدعم اللازم للسلع  بوصفها منتجا ستراتيجيا وطنيا يعزز الأمن الغذائي ويحقق العديد من الفوائد للمستهلكين والمزارعين».
 
اتفاقيات التعاون
بدوره قال الاقتصادي علي ابو خمسين: إنه في «ظل التغيرات العالمية والتوجه العالمي للتكتلات الاقتصادية والتغيرات العالمية في ظل أزمة كورونا، يجب أن يكون التكتل الاقتصادي الثلاثي أكثر ترابطا وتلاحما».
أشار إلى أن «الهدف من البوابة الالكترونية تفعيل دور اتفاقيات التعاون بين الدول الثلاث كتكتل اقتصادي ثلاثي، مؤكدا أن الدعوة هدفها تفعيل اتفاقيات هذه السوق المشتركة، وبعض الاتفاقيات الأخرى التي من دورها تفعيل التجارة بين الدول الثلاث». وأكد أن «المنصة عبارة عن بوابة لإتاحة المعلومات الخاصة بعمليات النقل التجاري بشكل يضمن الدقة والسرعة، مشيرا إلى أن الهدف من الدعوة سماع أصوات الجهات المعنية بالصناعة والتجارة، من خلال البوابة للمهتمين من صحفيين ومراقبين للعملية التجارية والمصدرين والمستوردين».