العراق يسعى لتطوير عمل الجمارك والموانئ

اقتصادية 2021/07/05
...

 بغداد: مصطفى الهاشمي
يسعى العراق الى تعظيم ايراداته المالية من قطاعات غير نفطية، من خلال تفعيل نظام الجمارك بشقيه {البحري والبري}، من خلال الانفتاح على المجتمع الدولي، وايجاد آليَّة تعاون، تهدف الى توظيف تلك العائدات في جوانب اقتصادية وتنموية، بما من شأنه تقليل الاعتماد على النفط كمورد وحيد للموازنة، والتوسع في تنويع الايرادات من قطاعات أخرى.
وبهدف تعزيز أواصر التعاون بين العراق والمجتمع الدولي، فقد التقى وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، بأمين عام منظمة الجمارك العالمية كونيو ميكوريا لبحث سبل وآليات الارتقاء بمستوى التعاون بين منظمة الجمارك العالمية والجمارك العراقية.
 
دعم دولي
أعلن الأمين العام للمنظمة كونيو ميكوريا، استعداد منظمته لتقديم كل اشكال الدعم من خبرات وبرامج، ومشاركتها مع الجمارك العراقية، مشيدا بجهود البلد المتعلقة بتطوير وإصلاح نظام الجمارك اسوة بباقي الدول المتقدمة.
واستعرض وزير المالية خطط تطوير العمل الجمركي في البلد وفق أحدث البرامج، والجهود المبذولة لمواكبة آخر ماتوصلت اليه الأنظمة الجمركية العالمية، التي أثمرت مؤخرا عن توقيع العراق عقد نظام {الاسيكودا} لأتمتة العمل الجمركي مع منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.
بدوره بين الاكاديمي الاقتصادي الدكتور ماجد البيضاني اهمية تخفيف الاعتماد على المورد الوحيد للموازنة وتنويع الايرادات من جميع القطاعات الانتاجية.
وقال البيضاني لـ {الصباح} إن {العراق يمتلك مقومات تنويع الايرادات، لكن سوء الادارة والتخطيط والاداء يحول دون استثمار وتوظيف تلك العوائد}.
وبين أن {القطاعات المدرة للايرادات الضخمة تتمثل بتفعيل السياحة، والجمارك والضرائب، فضلا عن التركيز على قطاع النقل الذي يتضمن الموانئ والسكك الحديدية، التي يمكن من خلالها استثمار موقع العراق الجغرافي وربط قارة آسيا بالقارة العجوز}.
في السياق نفسه، ناقش مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق، التابعة لوزارة النقل، فرحان الفرطوسي مع رئيس لجنة العوائد والأجور في الشركة معاون المدير العام رئيس المهندسين احمد جاسم نعيم جعل موانئ العراق جاذبة للتجار، من خلال تسهيل الإجراءات المتبعة من قبل الشركة والشركات المشغلة للارصفة.
ودعا الفرطوسي لجنة العوائد والأجور الى {الأخذ بنظر الاعتبار الوضع الاقتصادي الذي يمر به بلدنا ودول العالم، معلنا قرب اتخاذ إجراءات إدارية واقتصادية تجعل من جميع أرصفة موانئ العراق تعمل على مدار 24 ساعة}.
وأكد أن {موانئ العراق وملاكاتها تعمل بطاقتها المعهودة باستقبال السفن المحملة بالبضائع والحاويات والناقلات الخاصة بالمنتوجات النفطية يوميا وأثناء فترة العطل الرسمية، رغم ارتفاع درجات الحرارة وانتشار جائحة 
كورونا}.