جلسة مرتقبة لمجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة

الرياضة 2021/07/05
...

 القاهرة : وكالات 
 
أعربت الحكومة السودانية عن ترحيبها باستجابة رئيس مجلس الأمن لطلبها الخاص بعقد جلسة لمناقشة النزاع بشأن سد النهضة الإثيوبي، وتصريحه بعقد الجلسة خلال هذا الشهر.
وقال المتحدث الرسمي باسم فريق مفاوضات سد النهضة، عمر الفاروق سيد كامل، في تصريح صحفي: إن "مجلس الأمن باستجابته لطلب السودان، وموافقته على عقد هذه الجلسة، يبرهن على خطورة الملء الثاني لسد النهضة، وخطورة عدم قدرة الأطراف على التوصل لاتفاق نهائي وملزم على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين".
وكانت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، قد بعثت برسالة الى رئيس مجلس الأمن في الـ 22 من حزيران الماضي، طالبت فيها المجلس بعقد جلسة في أقرب وقت ممكن لبحث تطورات الخلاف بشأن سد النهضة الاثيوبي .
كما طالبت رئيس مجلس الأمن بحث كل الأطراف على "الالتزام بتعهداتها بموجب القانون الدولي، والامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية الجانب، ودعوة إثيوبيا للكف عن الملء الأحادي لسد النهضة، دون التوصل لاتفاق نهائي".
ودعت رسالة الوزيرة السودانية مجلس الأمن إلى مناشدة كل الأطراف البحث عن وساطة أو أي وسائل سلمية أخرى مناسبة لفض النزاعات في مفاوضات سد النهضة، وأعربت عن قلق السودان البالغ وأسفه لمضي إثيوبيا قدما في الملء الأحادي الجانب لسد النهضة للمرة الثانية. إلى ذلك، أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تقدر وتتفهم متطلبات التنمية في إثيوبيا، ولكن يجب ألا تكون التنمية على حساب الآخرين، ونقل موقع الرئاسة المصرية حديثل للسيسي، خلال تنظيم مأدبة غداء عقب افتتاح قاعدة "3 يوليو" البحرية أمس الأول السبت بميناء جرجوب بالساحل الشمالي الغربي لمصر، تطرق فيه إلى مستجدات سد النهضة.
وبين الرئيس المصري أن بلاده تسعى للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم طبقاً للأعراف والثوابت الدولية ولا يجوز أن يستمر التفاوض مع إثيوبيا إلى ما لا نهاية، وأشار إلى أن مصر لم تهدد أحداً على مر التاريخ، وذلك على الرغم مما تملكه من قوة عسكرية ظهر منها جزء بسيط في مناورة "قادر 2021".
وافتتح الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، أمس الأول السبت، قاعدة "3 يوليو" البحرية في منطقة جرجوب بمحافظة مطروح المطلة على البحر المتوسط، والقاعدة هي أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط.
في غضون ذلك، أكد وزير الري الإثيوبي، الدكتور سيليشي بيكيلي، أمس الأحد، أن عملية إنشاء سد النهضة تسير وفق الجدول المخطط لها.
وقال في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: إن "وزارة الزراعة والري الإثيوبية وشركة إثيوبيا للطاقة الكهربائية، قامتا أمس الأول السبت، مع المقاولين بإجراء تقييم لموقع سد النهضة".
وتابع بيكيلي مؤكداً أن "عملية تشييد سد النهضة تسير في موعدها المحدد وكما هو مخطط له، وذلك بفضل الآلاف من عمال البناء والاستشاريين وأنواع الدعم الأخرى التي تم حشدها حول المشروع"، ونشر وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، صوراً من زيارة السبت لسد النهضة.