نواب يدعون لبسط سلطة الدولة على المؤسسات

العراق 2021/07/05
...

 بغداد : شيماء رشيد
 السماوة : أحمد الفرطوسي
دعت اللجنة الاقتصادية النيابية الحكومة الى بسط سلطتها على مؤسسات الدولة التي تتحكم بها الأحزاب، مشيرة الى أن مشكلة الكهرباء تظل قائمة مادامت هناك سلطة حزبية عليها.
وقالت عضو اللجنة الاقتصادية ندى شاكر جودت في حديث لـ"الصباح": "يجب على الحكومة رفع يد الأحزاب من جميع مرافق الدولة، وإذا ما استطاعت ذلك فعندئذ سوف تحل الكثير من المشكلات ومنها الكهرباء"، مبينة أن "سلطة الأحزاب السياسية والتجار المتنفذين باتت أعلى من سلطة الدولة".
وأضافت: "تم صرف مليارات الدولارات على وزارة الكهرباء ولكن لا توجد محاسبة أو سؤال أين تذهب التعاقدات أو الجباية حتى اصبحت الوزارة خاسرة".
وتابعت جودت: "يجب أن تكون هناك إرادة حقيقية قوية وإدارة صحيحة بعيدة عن الأحزاب"، موضحة أن "وزارة الكهرباء لا تدار بشكل صحيح وعلى الحكومة جلب شركات متنوعة في جميع محافظات العراق لتنويع الامتيازات لتكون هناك استقلالية في الكهرباء".
إلى ذلك، أعلنت قيادة عمليات البصرة، أمس الاحد، أن الأنباء المتداولة بشأن تعرض المحطات الكهربائية في المحافظة إلى عمل تخريبي "غير صحيحة".
وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني أن "قيادة عمليات البصرة تنفي الأنباء المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعرض المحطات الكهربائية إلى عمل تخريبي من قبل بعض الأشخاص"، مؤكدة "عدم وجود أي عمل تخريبي ضمن قاطع عمليات البصرة في الجانب الخدمي للطاقة".
من جانب آخر، أحبطت قوة من اللواء 25 في الحشد الشعبي، محاولة لعناصر "داعش" لتفجير أبراج نقل الطاقة الكهربائية جنوب محافظة نينوى.
وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي أن "القوة عثرت خلال عملية أمنية على ثلاث عبوات ناسفة محلية الصنع كانت معدة لتفجير برج لنقل الطاقة الكهربائية جنوب محافظة نينوى".
وأشار البيان الى أن "قوات اللواء 25 بالحشد كثفت إجراءاتها الأمنية لحماية أبراج الضغط الفائق لنقل الطاقة الكهربائية من العمليات التخريبية ضمن قاطع المسؤولية جنوب نينوى".
في غضون ذلك، دعت حكومة محافظة المثنى المحلية مركز السيطرة الوطني الى ضمان حصة المحافظة من الطاقة الكهربائية.
وقال محافظ المثنى أحمد منفي لـ"الصباح": "نحذر من تدخل مديرية توزيع المنطقة الجنوبية في تقليص حصة المحافظة بحسب اتفاقنا الرسمي مع مركز السيطرة الوطني وعدم التدخل بمنظومات المثنى إلا عن طريق دائرتي الشبكات والتوزيع وحسب تعليمات وزارة الكهرباء"، مضيفاً "سنخرج نحن الحكومة المحلية بمظاهرة سلمية ونمنع التدخل بساعات 
التجهيز".
وأشار منفي الى أن "تجهيز الكهرباء في المناطق التي لا تعاني من اختناقات وصل الى 4 ساعات تشغيل مقابل ساعتي اطفاء، بينما يصل معدل التجهيز في المناطق الأخرى إلى ساعتي تشغيل مقابل ساعتي 
اطفاء".