الأكاديميَّة د. سعادة حسنين: الرياضة النسويَّة بحاجة لمساندة وورش وتكثيف المنافسات

الرياضة 2021/07/06
...

  بغداد: شفاء الكناني 
قالت التدريسيَّة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بكلية الكوت الجامعة د. سعادة حسنين عبد المنعم: إنَّ تطور الرياضة النسوية والارتقاء بواقعها يتطلب إقامة الندوات وتنظيم الورش التثقيفية وتعريف الأهالي بدور الرياضة الحيوي للصحة والجسم، من أجل تعزيز دور الفتيات في التوجه إلى الأندية والمشاركة في البطولات الرياضية التي تنظمها الاتحادات المختلفة.
 وذكرت أنَّ هناك عزوفاً واضحاً للفتيات عن ممارسة الرياضة بسبب التقاليد والأعراف الاجتماعية، ما يوجب السعي إلى تغيير الصورة السلبية عن رياضة النساء، إلى جانب التحرك السريع للاتحادات الرياضية بالتنسيق مع الجهات المسؤولة والأندية على إقامة بطولات مكثفة، لتنشيط دور الرياضة النسوية وتكون بإشراف خبراء الالعاب النسوية لاختيار الأفضل في تشكيلات المنتخبات الوطنية مع توفير البيئة المناسبة من قاعات خاصة ودعم من جميع الجوانب.
 واضافت يجب أن يؤدي الإعلام دوراً كبيراً في تسليط الأضواء على البطولات ودعم المتفوقات من اللاعبات اللواتي يبرزن في المنافسات.
 
عدم جدية
واوضحت عبد المنعم أنَّ الجانب الأكاديمي يسهم في تطوير الجانبين الفكري والفني للطالبات عبر الدروس الأكاديمية والمحاضرات النظرية وتطبيقاتها العملية، لكن هناك قلة من الطالبات ممن يعملن على تطوير قدراتهن والانضمام إلى الأندية الرياضية او العمل في الاتحادات الرياضية بصفة مدربة أو إدارية، حيث نرى عدم جدية الكثير من الطالبات في اختيار ميدان الرياضة لتقديم انفسهن، ويقتصر جهدهن على الحصول على الشهادة فقط من دون التركيز على كيفية الالتحاق بالأندية واثبات الإمكانات في الميدان الرياضي، على الرغم من أنَّ الكلية لها تعاون جيد مع الاتحادات الرياضية، على صعيد تضييف الأنشطة والتنسيق المتبادل في العديد من النقاط التي ترتقي بالجانب الرياضي.
وبينت أنَّ الكلية تواصل عملها الدؤوب في منح طالباتها المحاضرات نظرياً وعملياً، وتقوم بتشجيع الطالبات على ضرورة الاستفادة من الشهادة في إمكانية تطوير القدرات الفنية واستثمارها في اللعب او التدريب أو التحكيم أو المجال الإداري لان الرياضة تمنح المرأة دوراً مهماً على الرغم من غياب الاهتمام من المسؤولين، لكننا نلاحظ كيف تعتمد الفتاة الرياضية على إمكاناتها وتخطف الاوسمة والكؤوس في البطولات محليا وخارجيا، ولدينا مجموعة من الرياضيات ممن اكدن حضورهن المتميز في اعتلاء منصات التتويج والفوز بمراكز متقدمة وكسب الألقاب المهمة. 
وأوضحت أنَّ الأمنيات كبيرة في تعزيز دور حواء الرياضي والعمل على مساندتها من الجهات المسؤولة لكي تنهض من جديد بعد فترة سبات أصابت جسدها الرياضي إثر ظروف عدة، والاهتمام يمنحها الأمل في الانطلاق نحو أفق النجاح وتأكيد الجدارة في البطولات المحلية والخارجية.