معرض الاسبوع الزراعي 12

اقتصادية 2021/07/07
...

 بغداد: شكران الفتلاوي
أكملت وزارة الزراعة الإجراءات والاستعدادات المبكرة لانطلاق معرض الاسبوع الزراعي الثاني عشر، والتي استكملت من قبل اللجنة التحضيرية التي تشكلت استعداداً للمعرض وبتوجيه ومتابعة مباشرة من قبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ووزير الزراعة المهندس محمد الخفاجي وللمدة من العاشر من تموز الحالي الى الرابع عشر منه.
المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، قال في بيان تلقت (الصباح) نسخة منه، إن "وزارة الزراعة تستعد لاقامة الاسبوع الزراعي الثاني عشر وبدورته الاستثنائية، وعلى ارض معرض بغداد الدولي". 
لافتا إلى أن "المعرض لهذا العام يحظى برعاية وبمشاركة محلية وعربية وعالمية، إذ بلغت الشركات والدوائر المشاركة 135 شركة ودائرة"، مؤكداً أن "هذا المعرض وبدورته لهذا العام يعد  اوسع المعارض مشاركة في تاريخ وزارة الزراعة من حيث عدد المشاركين وتنوع اختصاصاتهم ولجميع محافظات العراق بما فيها محافظات اقليم كردستان، باحتفالية تعكس تطور ونمو القطاع الزراعي".
 
استعدادات مبكرة
بدوره بين عضو منتدى بغداد الاقتصادي جعفر ياسين لـ "الصباح" أن "الأسبوع الزراعي يمثل حلقة مهمة للتواصل بين وزارة الزراعة والمزارعين الذين يمثلون الركن الأساس في العملية الزراعية، خاصة وان المعرض يحظى بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة وعدها الدورة الأوسع من حيث عدد المشاركين".
 
حماية المنتج
الفلاح محمد جاسم الربيعي أشار الى ان "التقنية الزراعية باتت تدخل بشكل تدريجي الى العملية الانتاجية، إذ وفرت الكثير من الجهد على المزارع ورفعت الطاقات الإنتاجية للوحدة الزراعية، الامر الذي دعانا الى الاستعداد للتواجد ضمن الأسبوع الزراعي الجديد الذي سيعرض عالم التقنيات ومعرفة اذا ماكانت أسعاره تتناسب مع قدرات المزارع؛ ليتسنى لنا الاختيار مابين الجديد"، داعيا الى "ضرورة التوجه الى حماية المنتج المحلي والحد من الاستيراد".
يشار الى  أن "اللجنة التحضيرية للمعرض أعدت منهاجا متكاملا لطيلة ايام المعرض، ابتداءً من يوم الافتتاح والى يوم الختام"، وأن "عمليات البيع المباشر ستكون طيلة ايام المعرض وتشمل بيض المائدة ودجاج اللحم والعسل ومنتجات الالبان والتمور وغيرها من المحاصيل الزراعية وبأسعار مناسبة جدا".