ادانة اليميني الهولندي فيلدرز صاحب شعار {مغاربة أقل}

الرياضة 2021/07/07
...

 أمستردام: وكالات 
 
أيدت المحكمة العليا في هولندا حكم إدانة النائب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز بتهمة التحريض على الكراهية والعنف ضد مجموعة أشخاص.
وتدور القضية التي أدين فيها النائب حول تصريحات له عام 2014 حين ردد مع عدد من مؤيديه أنهم يريدون "عددا أقل من المغاربة" في بلادهم، ووعد فيلدرز آنذاك بأنه "سيعمل على ترتيب ذلك"، وهو ما تم تصنيفه بوصفه إساءة إلى مجموعة كاملة من الأشخاص.
واعتبر القضاء أن مبادئ القانون تنطبق أيضا على السياسيين الذين يجب ألا يحرضوا على التعصب، ومع تأييد المحكمة العليا فإن طرق الاستئناف داخل البلاد لم تعد ممكنة، وسيكون التنفيذ واجباً على زعيم حزب "الحرية" (وهو ثالث أكبر حزب في مجلس النواب) الذي أدين أيضا في الاستئناف بتهمة "الإهانة الجماعية" في أيلول 2020. وكانت محكمة استئناف هولندية أيدت في أيلول الماضي حكم إدانة صدر بحق فيلدرز بتهمة إهانة جماعية للمغاربة. 
وكان "حزب الحرية" طرح في كانون الثاني الماضي مبادرة مثيرة للجدل جديدة تقضي بتأسيس وزارة ستتولى مهمة "نزع الأسلمة" في البلاد.
وجاءت هذه المبادرة ضمن برنامج انتخابي مؤلف من أكثر من 50 صفحة نشره الحزب الذي يتزعمه فيلدرز، وتؤكد هذه الوثيقة سعي الحزب إلى "الحد من انتشار الأيديولوجيا الإسلامية" في هولندا وإغلاق الحدود أمام "الباحثين عن الحظ" والمهاجرين من الدول الإسلامية، بالإضافة إلى سحب تصاريح الإقامة الممنوحة 
إلى اللاجئين السوريين.