مشكلة الكهرباء على طاولة البرلمان

العراق 2021/07/07
...

 بغداد: شيماء رشيد
 
من المتوقع أن يباشر البرلمان جلساته الاعتيادية السبت المقبل على أن يكون ملف الكهرباء من ضمن أولوياته لمناقشة هذه المشكلة التي اتعبت العراقيين، بينما أعلنت وزارة الكهرباء تحقيق 19600 ميكاواط من إنتاج الطاقة.
وقال عضو مجلس النواب طعمة اللهيبي في حديث لـ"الصباح": إن "هناك اتفاقا مبدئيا بين رئاسة مجلس النواب ورؤساء الكتل على أن يباشر المجلس أعماله الاعتيادية، وقد عقدت جلسات الأسبوع الماضي ومن المحتمل أن تبدأ السبت المقبل الجلسة الجديدة"، مبيناً أن "مشكلة الكهرباء ستكون حاضرة في هذه الجلسات".
وأضاف أنه "من المفترض أن يتخذ البرلمان إجراء بخصوص ملف الكهرباء، فهذه المشكلة أصبحت لا تطاق في البلد"، داعياً "الحكومة والجهات المعنية مجتمعة الى إيجاد حلول سريعة ومناسبة لها".
وبين أن "هناك أيادي خفية وجهات سياسية تتلاعب بهذا الملف وهي منتفعة من هذا الأمر، وقد لا تكون من داخل البلد وإنما من خارجه"، مشيراً الى أنه "لا يوجد طرف سياسي داخل البلد من مصلحته أن تصل أزمة الكهرباء الى ما وصلت إليه".
في غضون ذلك، قال مسؤول في وزارة الكهرباء في بيان،: إن "كوادر وزارته نجحت في بلوغ رقم قياسي غير مسبوق من انتاج الطاقة خلال هذه الساعات، حيث تجاوز الانتاج 19600 ميكاواط"، وأضاف أن "انتاج الطاقة وصل قبل منتصف ليل الإثنين على الثلاثاء (5 – 6 تموز 2021) إلى 19614 ميكاواط، وهو رقم لم يسبق تسجيله في الفترات السابقة".
وتابع أن "الرقم الحالي، هو ثاني أعلى انتاج، بعد أن بلغنا في وقت سابق من الشهر الماضي أكثر من 20 ألف ميكاواط، قبل سلسلة الهجمات التي استهدفت أبراج الطاقة في عدة محافظات".
وأعلنت الوزارة في بيان آخر عن اتفاقات لرفع إطلاقات الغاز وإعادة الخطوط الإيرانية، وأضافت أن "وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج المهندس عادل كريم استقبل القائم بأعمال السفارة الإيرانية في العراق موسى علي زاده لبحث آخر تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال 
الطاقة والوقود".
وأضاف البيان أن "زاده بيّن أن إيران تسعى لمواصلة وتدعيم أواصر الصداقة بين الشعبين العراقي والايراني وعمق العلاقات التاريخية العميقة التي تربط بينهما"، لافتاً الى أن "إيران على استعداد لرفع معدلات ضخ الغاز وإعادة عمل الخطوط الإيرانية، وإمكانية تشغيل خطوط (عمارة - كرخة) لتسهم في استقرار الڤولتيات في المحافظات الجنوبية".
من جانبه أشاد "كريم بالمبادرات الجدية التي تقدمها إيران لتعزيز التعاون الإنمائي بين البلدين الصديقين"، مبيناً أن "الوزارة بحاجة الى ضخ الغاز لتلبية حاجات المحطات التوليدية، وأن الوزارة ماضية بالتزاماتها الحكومية لأجل العمل المشترك في قضايا الطاقة وهو من الستراتيجيات والمصالح الجوهرية للوزارة في الوقت الحاضر".
وأوضح أن "خطوط وأبراج الطاقة تتعرض منذ فترة ليست بالقصيرة الى الهجمات التخريبية المتعمدة والمنظمة لأجل حرمان المواطنين من الطاقة الكهربائية وكان آخرها ما تعرضت له المنظومة الوطنية يوم الجمعة الماضي من توقف تام نتيجة انفصال خطوط نقل الطاقة الكهربائية، ولكن الوزارة قبلت التحدي في إعادة الإعمار والتأهيل من خلال القيادة الميدانية لتعديل وزيادة ساعات التجهيز كي تبقى بمستوى الطموح 
وموضع ثقة المواطنين".
وأعرب كريم عن "شكره لإيران حكومةً وشعباً لهذه الخطوة ولجميع المبادرات التي من شأنها أن ترسم وضعاً أفضل في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العراق والتي تحتاج الى الرؤى المتكاملة والنوايا الصادقة في العمل للوصول الى التلبية القصوى للمصالح المشتركة".