استبعاد الأميركية ريتشاردسون من أولمبياد طوكيو

الرياضة 2021/07/07
...

  لوس انجليس: أ ف ب
 
تبخرت آمال العداءة الأميركية شاكاري ريتشاردسون في خوض منافسات ألعاب القوى في أولمبياد طوكيو عقب عدم اختيارها ضمن تشكيلة منتخب بلادها لسباق التتابع أربع مرات 100 م وذلك بعد خمسة أيام على استبعادها من سباق 100 م لثبوت تناولها الماريغوانا المخدرة.
وكانت العداءة الواعدة البالغة من العمر 21 عاما اعترفت في حديث لبرنامج “توداي” على شبكة “أن بي سي” الناقلة للألعاب الأولمبية في الولايات المتحدة، أنها تناولت الماريغوانا للتعامل مع “حالة من الألم النفسي” بعدما علمت بوفاة والدتها البيولوجية خلال تصفيات انتقاء المنتخب الأميركي المشارك في الألعاب الأولمبية الشهر الماضي في يوجين (أوريغون). 
وأعلنت الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات بعد لحظات من إقرار ريتشاردسون بتناولها الماريغوانا عن إيقافها لمدة شهر تبدأ من 28 حزيران، ما يعني إلغاء نتيجة فوزها بسباق 100 م خلال تصفيات انتقاء المنتخب الأميركي.
وكانت عقوبتها ستنتهي في 28 تموز ما جعلها تعلق آمالا على إمكانية المشاركة في سباق التتابع أربع مرات 100 م والذي تبدأ أدواره الإقصائية في الخامس من آب.
لكن الاتحاد الأميركي لألعاب القوى قرر خلاف ذلك. لم يرد اسم ريتشاردسون في قائمة المشاركين في سباق التتابع اربع مرات 100 م والتي تم الكشف عنها مؤخرا.
وأعرب الاتحاد الأميركي في بيان عن تعاطفه مع قضية ريتشاردسون، لكنه قال إنه يتحمل مسؤولية “الحفاظ على العدالة” لجميع الرياضيين.
وقال “أولاً وقبل كل شيء، نحن نتفهم تماما الظروف المخففة لشاكاري ريتشاردسون ونشيد بشدة بالمسؤولية التي أظهرتها - وسنقدم لها دعمنا المستمر داخل وخارج المضمار».
واضاف “ولو أن الاتحاد الأميركي يتفق على أنه يجب إعادة تقييم مزايا قواعد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات المتعلقة بالماريغوانا، فإنه سيكون ضارا بنزاهة تجارب اختيار المنتخب الأولمبي الأميركي إذا قام الاتحاد الاميركي لالعاب القوى بتعديل سياسته المتعلقة بالمنافسة قبل أسابيع فقط من الألعاب الأولمبية».