مهرجان {كان} السينمائي ينطلق بعرض الفيلم الموسيقي {أنيت}

الصفحة الاخيرة 2021/07/07
...

  كان: أ ف ب
انطلقت فعاليات مهرجان كان السينمائي، امس الأول الثلاثاء، بعرض الفيلم الدرامي الموسيقي  {أنيت} بطولة ماريون 
كوتيار وآدم درايفر.
 
وتعود فعاليات المهرجان على شاطئ الريفيرا الفرنسية بالحضور الشخصي لأول مرة منذ بداية جائحة كورونا، وشارك في حفل الافتتاح كل من كوتيار و درايفر، اذ سارا على السجادة الحمراء الشهيرة، جنبا إلى جنب مع الممثلة والمخرجة الحائزة على جائزة الأوسكار جودي فوستر، والتي حصلت على جائزة السعفة الفخرية خلال مناسبة جرت هذا العام عن مشوارها السينمائي.
ولم تتم اقامة حفل مهرجان كان السينمائي العام الماضي بسبب جائحة كورونا، وجرى ارجاء النسخة الـ74 من المهرجان من شهر أيار الى تموز الجاري من اجل اتاحة مزيد من الوقت لتحسّن الوضع الصحي. 
ويعد فيلم {أنيت} للمخرج ليو كاراكس اول فيلم ضمن 24 فيلماً سيتم عرضها خلال فترة اقامة المهرجان التي تستمر اسبوعين، وسيتم منح جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في 17 تموز الجاري.
وقالت الممثلة والمخرجة الأميركية جودي فوستر بفرنسيتها المتقنة بعد تسلمها السعفة الذهبية الفخرية من المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار عن مجمل مسيرتها، {في هذا العام الانتقالي، كانت السينما طوق نجاتي}.
واضافت فوستر {لقد امضى كثر منا السنة داخل فقاعاتهم الصغيرة، وامضاها كثر في عزلة، بينما واجه آخرون المعاناة والقلق والألم والخوف القاتل، وها نحن اخيراً، بعد عام لا مثيل له، مجتمعون بملابسنا الجميلة}، وتابعت مازحةً {هل اشتقتم الى البريق قليلا؟ انا ايضا}. واختار المهرجان اربع مخرجات افلام للمشاركة في المنافسة على جائزة السعفة الذهبية، من بينهن ثلاث فرنسيات هن: ميا هانسن لاف، وكاترين كورسيني، وجوليا دوكورنو ورابعتهن المجرية اليديكو اينيدي. ويترأس المخرج الأميركي الحائز على جائزة اوسكار سبايك لي هيئة الحكام لهذا العام، ليكون اول شخص من اصحاب البشرة السوداء يتولى هذا المنصب.