مشروع قرار تونسي إلى مجلس الأمن بشأن «سدِّ النهضة »

الرياضة 2021/07/08
...

 نيويورك: وكالات 
 
قدَّمت تونس، العضو الحالي في مجلس الأمن، مشروع قرار يدعو إثيوبيا إلى التوقف عن الملء الثاني لخزان “سدِّ النهضة”، وينصّ مشروع القرار، الذي نشرته وكالة “فرانس برس”، على أنْ يطلب مجلس الأمن من “مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتها بناء على طلب كلٍّ من رئيس الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، لكي تتوصَّل، في غضون ستة أشهر، إلى نص اتفاقيَّة ملزمة لملء السدِّ وإدارته”.
ووفقاً لمشروع القرار، فإنَّ هذه الاتفاقيَّة الملزمة يجب أنْ “تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرومائيَّة من سدِّ النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب”.
كما يدعو مجلس الأمن، في مشروع القرار، الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أنْ يعرِّض عمليَّة التفاوض للخطر، ويحض في الوقت نفسه إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سد النهضة”.
ومن المقرر، أنْ يبحث مجلس الأمن الدولي في جلسة مرتقبة اليوم الخميس، بطلب مصري سوداني، أزمة المشروع الإثيوبي، بينما ترى أديس أبابا أنَّ مجلس الأمن غير مختص بنظر الملف، متهمة دولتي المصب بمحاولة حرمانها من حقها في الاستفادة من مياه النيل.