اكتمال قرعة أرقام المرشحين للانتخابات البرلمانية

العراق 2021/07/08
...

 بغداد والمحافظات: عذراء جمعة وسمير عادل وسعد حسن 
 
أنجزَت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أمس الأربعاء القرعة الخاصة بأرقام المرشحين للانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 10 تشرين الاول المقبل، بمشاركة 3243 مرشحا يتنافسون ضمن 83 دائرة للفوز بـ 329 مقعدا برلمانيا.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي: إن "أسماء قرعة أرقام المرشحين للانتخابات تنظم بأبجدية، تبدأ من الرقم 20 في كل المحافظات"، وأضافت أن "مصادقة مجلس المفوضين على المرشحين يعتبر نهائياً"، لافتة الى أن "المفوضية تنتظر قرار مجلس المفوضين بانطلاق الحملة الانتخابية".
وجرت أمس الاربعاء، قرعة أرقام الاقتراع لمرشحي الانتخابات لمجلس النواب العراقي 2021، بمكتبي بغداد (الكرخ / والرصافة)، وفي مكاتب المحافظات الانتخابية 
كافة.
وصدّق مجلس المفوضين أمس الأول الثلاثاء على قوائم المرشحين لانتخابات مجلس النواب العراقي 2021 والبالغ عددهم 3243 مرشحاً ينتمون إلى 276 حزباً و44 تحالفاً، وجرى نشر أسماء المرشحين في الموقع الالكتروني الرسمي للمفوضية.
إلى ذلك، جرت في رئاسة الجامعة التقنية في محافظة السليمانية يوم أمس قرعة توزيع الأرقام على مرشحي الانتخابات البرلمانية المبكرة.
وقال مكتب المفوضين في محافظة السليمانية في المؤتمر الصحفي الذي حضرته "الصباح": "شرعنا بإجراء القرعة والتي تحدث لأول مرة في وقت واحد في عموم مكاتب المفوضية في جميع المحافظات بما فيها اقليم كردستان"، وأشار متحدث باسم المكتب الى أن عدد المرشحين في محافظة السليمانية 65 الا انه تم انسحاب اثنين منهم هما رجل وامرأة ليثبت العدد النهائي 63 مرشحاً بمعدل 40 رجلا و23 امرأة، منوها بان عدد الدوائر الانتخابية بلغ 5 دوائر، لافتا الى ان المرشحين سيتنافسون على 18 مقعدا وفقا 
لدوائرهم.
وفي تكريت، أجرى مكتب مفوضية انتخابات محافظة صلاح الدين قرعة لاختيار تسلسلات المرشحين، وذكر مدير المكتب حامد الغنام لـ "الصباح"، أن عدد المرشحين المشاركين في المحافظة 194 مرشحا وعدد الاحزاب 26 حزبا وتحالفات بلغ عددها 15 تحالفا مقسمين على 3 دوائر انتخابية.
كما جرت أمس الاربعاء على قاعة مكتب حقوق الانسان في ميسان، القرعة الخاصة بأرقام المرشحين بحضور الكيانات السياسية والاجهزة الامنية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام في المحافظة.
وقال مدير مكتب مفوضية انتخابات ميسان الدكتور محمد هليجي فرحان  لـ"الصباح": "جرت قرعة أرقام المرشحين لانتخابات مجلس النواب العراقي باختيار أرقام (61) مرشحاً من أصل (67) تم استبعاد (6)مرشحين منهم".