ورشة عمل: الورقة البيضاء موجِّه لمسارات الإصلاح الاقتصادي

اقتصادية 2021/07/13
...

 بغداد: حسين ثغب 
ركزت الورشة الافتتاحية لانطلاق مشروع تطوير القطاع الخاص وتعزيز التوظيف بدعم من الاتحاد الأوروبي والوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي، على أهمية التعاون بين العراق والجهد الدولي من أجل التغلب على المشكلات الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة بالاستفادة من الورقة البيضاء لتحديد مسارات البدء بالعمل الإصلاحي في الجوانب الاقتصادية، وتوفير فرص عمل للشباب.
الورشة التي نظمتها الوكالة الالمانية للعمل الدولي المشترك GIZ بالتعاون مع الشركاء المحليين وزارة التخطيط والتعاون الانمائي ووزارة التعليم العالي وهيئة النزاهة، اكدت اهمية التعاون في التمكن من المشكلات الاقتصادية، وتمويل المشاريع التي تخص الشباب ومحاربة الفساد. 
 
نزاهة العمل
وتحدث ممثل عن GIZ أنَّ هدف المشروع يأتي من أجل إيجاد الوظائف ودعم التنمية وتطوير الاقتصاد، ودعم الاستثمار والقطاع الخاص وقد بدأنا بدعم البيئة الاستثمارية والقطاع الخاص ونزاهة العمل، فضلا عن دعم الابتكارات وخلق فرص عمل، مشيراً إلى أنَّ {عمل المنظمة بدأ في 6 محافظات، وتم الحصول على تمول يبلغ 19 مليون دولار}.
 
القطاع الخاص
سفير الاتحاد الاوروبي في العراق مارتن هوث قال: إنَّ {الاقتصاد العراقي يواجه مشكلات كبيرة، ونتفق أنَّ حل المشكلات يتطلب تعاونا وجهدا يُبذل من اجل الوصول إلى الهدف}، مشيرا إلى أنَّ "القطاع الخاص يوفر فرصة عمل جيدة، وهنا نعمل على الاهتمام ببيئة العمل وتنشيط قدرات القطاع الخاص بغية استيعاب اكبر شريحة من 
المواطنين}.
واشار إلى {وجود تقدم كبير بالعمل مع الشركاء في تحقيق الاصلاحات}، لافتا إلى {اطلاق دعم جديد لمشاريع تخدم الاقتصاد وتعزز من قدرات الشباب والبلاد}. 
 
المشاريع الصغيرة
بدوره تكلم مستشار وزير الزراعة 
د. مهدي ضمد القيسي عن اهمية مشروع تطوير الشباب ودعم المشاريع الصغيرة، حيث تحقق هذه المشاريع مردودا اقتصاديا كبيرا والتجارب العالمية اثبتت اهميتها في تقدم الاقتصاد وتنميته ومعالجة اغلب المشكلات 
الاقتصادية. 
 
ثروات كبيرة
وأشار إلى أنَّ {العراق يحوي ثروات كبيرة وفرص عمل على نطاق واسع، الامر الذي يتطلب العمل على توريد التكنولوجيا المتطورة ونقلها إلى القطاعات المختلفة في اغلب مناطق البلاد}.
جوليا من  GIZقالت: إنَّ {الورقة البيضاء تعد محورا مهما في عملنا، إذ توفر لنا امكانية تحديد من حيث نبدأ وحسب الاهمية او الاولوية}، لافتة إلى أنَّ {الوكالة تدعم بيئة العمل، كما تدعم سياسة الحكومة الاقتصادية في ما يخص توظيف النساء والاتمتة، ومشاريع اخرى تعنى بالاهتمام في الشباب وبيئة الاعمال}.  
أما ممثل وزارة التخطيط د. علاء الدين جعفر فأكد {أهمية التعاون مع GIZ لأثرها الإيجابي في معالجة المشكلات الاقتصادية}، مشيراً إلى {أهمية معرفة الأولويات للمشاريع التي تدعم من قبل المنظمة}.