الغش الصناعي يفقد ثقة الزبائن بالمنتجات المحليَّة

اقتصادية 2021/07/27
...

 اربيل: سندس عبد الوهاب 
تحذيرات من تأثير الغش الصناعي في اقليم كردستان صارت علامة على الاخطار التي تهدد الصحة العامة وظاهرة تضر بالنظام الاقتصادي، وتعد هذه الظاهرة جريمة يحاسب عليها القانون بشدة وتزعزع ثقة المواطن بالمنتجات المحلية، لا سيما التي تصنع محليا، وتأثير ذلك على الاقتصاد الوطني واقتصاد الأسرة. 
يقول صاحب مطعم مشهور داخل سوق القلعة وسط مدينة اربيل في حديث لـ {الصباح}: {يعد كباب اربيل من أشهر الأكلات وأطيبها وبدأت هذه الأكلة تفقد سمعتها بسبب الغش الصناعي، وهذا لا يمنع ان الكثير من المطاعم تستخدم اللحوم المجمدة والمستوردة بسبب ارتفاع اسعار اللحوم المحلية، كما ان الكثير من المواشي تتغذى وتسمن على مواد كيمياوية لزيادة وزنها، في حين كانت سابقا تتغذى على الاعلاف الطبيعية. لافتا الى انه {من الصعب على المطاعم الجيدة ولها اقبال من قبل الناس ان تفقد سمعتها وبالتالي تفرض غرامة تقدر 3 مليون دينار ويتم نشرها على مواقع التواصل
الاجتماعي} .
 
أجود الأنواع 
ويعد العسل الجبلي البري من اشهر انواع العسل الموجود في اقليم لا سيما محافظة السليمانية التي تمتاز بأجود انواع العسل الطبيعي الذي يتغذى على الازهار البرية في الجبال بما يقدر 1730 نوعا في فصل الربيع الى الخريف .
يقول صاحب محل لبيع العسل والكرزات والحلوايات حاج سرمند في سوق القلعة في حديث 
لـ{الصباح}: يشتهر الاقليم بأجود انواع العسل البري الجبلي، وقد حاز على جوائز عدة منها المرتبة الاولى في مهرجان العسل الدولي بفرنسا ومصر عام 2017 ولبنان عام
2019. 
أضاف سرمند {هناك اسعار مختلفة للعسل واغلب الذين يشترون يصعب عليهم معرفة العسل الاصلي، والكثير منهم يرغب بشراء العسل الارخص ثمنا والموجود في الاسواق وبسعر 5 الاف دينار للعلبة الصغيرة، في حين يكون سعر العسل الجبلي الاصلي بما يقارب 80 الى 100 الف للكيلو الواحد، والعسل المغشوش يتم من خلال تغذية النحل على السكر في المناحل الخاصة وليس الازهار البرية او يكون مخلوطا بأنواع من العسل الرديء}.
واشار كما يتم الغش الصناعي لمختلف المنتجات التي تصنع في الاقليم والتي اثرت سلبا على واقع الاقتصاد المحلي والتي فقدت الثقة بين المواطن والمصنعات المحلية}. 
 
مشتقات الألبان
يقول بائع الاجبان والالبان حاجي سلام في منطقة تيراوه وسط مدينة اربيل في حديث 
لـ {الصباح} يتم {التلاعب والغش في صناعة مشتقات الالبان، ومن الضروري ان يكون البائع صادقا مع المشتري بتوضيح انواع اللبن، ويكون السعر لكل نوع من انواع اللبن حسب الحليب المستخدم في صناعته ليكون الزبون المشتري على بينة بما هو موجود وله حرية الشراء وفق ميزانيته وحسب طلبه ورغبته} .
 
حاجة السكان
وأشار الى أن {الأسباب التي دفعت الكثير من البائعين للتلاعب والغش الصناعي والتحايل على الزبون هو انحسار القرى والارياف عن المدن ومن ثم لا يغطي حاجة السكان والاعتماد على الحليب الجاف او المستورد الأرخص 
ثمنا}.