مواجهة سلوية تجمع أميركا وإيران

الرياضة 2021/07/27
...

  طوكيو: أ ف ب
 
 تبرز مواجهة رياضية بطعم السياسة اليوم الأربعاء في الجولة الثالثة من منافسات كرة السلة في أولمبياد طوكيو، حين تلتقي الولايات المتحدة مع إيران، في نزال يحمل في طياته كل الملفات الإقليمية العصيبة ومظهر الدبلوماسية الدولية.
بعد دعستها الناقصة أمام فرنسا، التي جدّدت تفوقها على الأميركيين بعد ربع نهائي مونديال 2019، تخوض الولايات المتحدة مباراتها أمام إيران، التي خسرت بدورها مباراتها الأولى أمام تشيكيا.
لذلك، وبرغم المواجهة السياسية بين البلدين، فإن الملعب اليوم رياضي بامتياز.
وكما في السياسة، في الرياضة، يخوص منتخبا البلدين نزالاً سيكون محط أنظار كثيرين.
وهذه هي المرة الثانية التي يلتقي فيها المنتخبان بالسلة، بعد لقاء كأس العالم 2019 حينما فاز الأميركيون بسهولة 88 - 51.
ولا شك في أن «الفريق الحلم» هو المرشح الأبرز للفوز، لاسيما بقيادة نجومه أمثال كيفن دورانت وداميان ليلارد، وسيطرته على البطولة الأولمبية على مدى السنوات الماضية مع 15 ميدالية ذهبية، بينما تعد إيران، بطل آسيا ثلاث مرات، الأقل حظاً في المجموعة.
وفي المجموعة الأولى أيضاً، تواجه فرنسا تشيكيا متسلّحة بزخم الفوز الأول على «دريم تيم». بحال فوزها على تشيكيا، ستضمن فرنسا تأهلها إلى ربع النهائي، علماً أن بطل ووصيف كل مجموعة يتأهلان إلى دور الثمانية مع أفضل منتخبين في المركز الثالث.
وفي المجموعة الثانية، تلعب ألمانيا مع نيجيريا، بعدما خسر المنتخبان أولى مبارياتهما أمام إيطاليا 92-83 وأستراليا 84-65 توالياً.
وبالتالي، جاء دور المواجهة بين إيطاليا وأستراليا أيضاً. وفي المجموعة الثالثة، تلعب غدا الخميس الأرجنتين وصيفة أولمبياد أثينا 2004، مع إسبانيا بطلة العالم عام 2019 .
أما سلوفينيا، فستلعب مع اليابان الحلقة الأضعف في المجموعة، وستكون فرصة جديدة لدونتشيتش لكسر الرقم القياسي في عدد النقاط المسجل باسم البرازيلي أوسكار شميدت، الذي سجل 55 نقطة ضد إسبانيا في أولمبياد سيول 1988.