زفيريف يُنهي {الحلم الذهبي} لديوكوفيتش

الرياضة 2021/07/31
...

  طوكيو: أ ف ب
 
 أنهى الألماني ألكسندر زفيريف المصنف خامساً عالمياً “الحلم الذهبي” للصربي نوفاك ديوكوفيتش الأوَّل بعدما قلب عليه الطاولة بالفوز 1-6 و6-3 و6-1 في نصف نهائي مسابقة كرة المضرب في أولمبياد طوكيو.
وأوقف زفيريف سلسلة من خمس هزائم متتالية أمام “ديوكو” ليتأهل إلى المباراة النهائية حيث سيواجه كارن خاتشانوف المشارك تحت علم محايد باسم اللجنة الأولمبية الروسية والمصنف 25 عالمياً والفائز بسهولة على الاسباني بابلو كارينيو 6 - 3 و6 - 3.
وتبخر حلم “نولي” في تحقيق الغراند سلام الذهبي، أي التتويج بالبطولات الاربع الكبرى والميدالية الذهبية الأولمبية في عام واحد، وهو إنجاز سبق فقط للألمانية شتيفي غراف أن حققته في العام 1988، بعد أن حصد ألقاب أستراليا المفتوحة، رولان غاروس وويمبلدون هذا العام وتنتظره فلاشينغ ميدوز الشهر المقبل.
وفشل الصربي في الاستفادة من فرصة تحسين أفضل نتيجة له في الاولمبياد حين حصد برونزية الفردي في بكين 2008، حيث سيكتفي مرة أخرى بالمعدن نفسه.
في المقابل، خالف زفيريف التوقعات والأرقام التي تشير إلى خسارته 6 مرات في المواجهات الثماني السابقة، منها خمس توالياً، ليحقق في اللقاء التاسع انتصاره الثالث بعد عامي 2017 و2018 في نهائيي دورة روما وبطولة الماسترز توالياً.
وخسر زفيريف في طريقه إلى النهائي مجموعة واحدة فقط كانت أمام ديوكوفيتش بالذات.
من جانبه، تأهل الروسي خاتشانوف المشارك تحت علم محايد باسم اللجنة الأولمبية الروسية بسبب العقوبات على بلاده على خلفية فضيحة التنشيط الممنهج، بفوزه على كارينيو في ساعة و19 دقيقة.
استفاد خاتشانوف من ارساله الجيد وسيطر على منافسه بفضل تركيزه وصلابته وحضوره البدني، مقابل ارتكاب الاسباني للعديد من الأخطاء.
وكسر الروسي ارسال منافسه 3 مرات في المباراة، من دون أن يهدر ارساله ليتأهل إلى النهائي ويضمن على الأقل ميدالية فضية.
وبلغ خاتشانوف أول نهائي له منذ ثلاثة أعوام حين توج بلقب دورة باريس- بيرسي للماسترز ألف نقطة في عام 2018.