«الكوت السينمائي» يسدل الستار على موسمه السادس

الصفحة الاخيرة 2021/07/31
...

 الكوت: محمد ناصر
 
اختتم في محافظة واسط مهرجانها الدولي السادس للافلام الروائية القصيرة للموسم السادس الذي حمل اسم الفنانة شذى سالم تقديراً لمسيرتها الفنية.
وشهد حفل الختام حضورا جماهيريا لافتا، فضلاً عن عدد من الفنانين والمختصين تقدمتهم الفنانة القديرة فاطمة الربيعي
وحجبت جائزة المركز الاول عن الافلام العراقية بينما نال فيلم «طريق حواء» للمخرجة دعاء علي المركز الثاني وتلاه فيلم «رقصة الثلج» لبيشتوان عبد الله بالمركز الثالث، ونال جائزة افضل تصوير فيلم «اكتوبر» للمخرج مصطفى رحيم وافضل سيناريو كانت لفيلم «ثانية» لمحمد اركان وافضل تمثيل كانت من نصيب «حلم» لرغد انمار».
اما على صعيد الجوائز للافلام العربية المشاركة فقد حصل الفيلم التونسي «خليني نعيش» على الجائزة الاولى  وهو من اخراج وسام دلالي، وحل فيلم «الحاكم» للمخرج جعفر محمد من مملكة البحرين بالمركز الثاني وحصد المركز الثالث فيلم «دوبامين» للمخرج ياسر جياش. 
وذهبت جائزة افضل اخراج لفيلم «ما الخطب» للمخرج هشام الباز من المغرب، بينما حصل فيلم «فوبيا» ليوسف بن جبارة من الجزائر على جائزة افضل سيناريو، وجائزة افضل تمثيل كانت من نصيب فاطمة بسيوني من مصر عن فيلم «نحمده»، اما جائزة افضل تصوير فكانت للفيلم الفرنسي «vincent avant midi».
وفي سياق متصل اثنت الفنانة القديرة شذى سالم على تنظيم المهرجان وقالت «اشكر ادارة المهرجان على تكريمهم لي وتسمية النسخة السادسة منه باسمي، وسعيدة أن ارى عجلة السينما تدور وسعيدة اكثر بهذا الكم من الافلام المشاركة سواء من العراق او خارجه وسعيدة اكثر بالحضور».
ووصفت سالم مشاركة قرابة 400 فيلم وفرز 20 منها للتنافس بانها حالة صحية وان دلت على شيء انما تدل على قوة وحضور المهرجان الذي لا يمثل واسط فقط وانما العراق بشكل عام وهي بادرة صحية ووجهت بتوفير الدعم لمثل هكذا فعاليات، كون السينما متنفسا حضاريا للشعوب.
بينما اكدت الفنانة القديرة فاطمة الربيعي انها سعيدة بالحضور في النسخة السادسة من المهرجان، اذ ابرزت الافلام المعروضة درجة من الاحترافية والوعي عند شبابنا الذين شاركوا بافلامهم في هذه الدورة، فضلا عن كمية الافلام التي عرضت وحملت رسائل هادفة على امل أن تكون النسخ المقبلة من المهرجان افضل ويتوفر لها الدعم المادي والدعائي فالحدث ليس واسطياً فقط انما عراقي بنكهة دولية».
من جانب آخر، اكد رئيس المهرجان عصام القريشي ان اقامة 6 نسخ متتالية من مهرجان واسط السينمائي الدولي  مسؤولية كبيرة لتشجيع صناعة السينما وابراز اسم العراق ومحافظة واسط على هذا الصعيد.
وتابع : في كل نسخة نحاول أن نقدم كل ما لدينا وان شاء الله نستطيع أن نقدم ما هو جيد ونافع للجمهور.