البرازيل ينهي مشوار مصر في الأولمبياد

الرياضة 2021/08/01
...

  طوكيو: أ ف ب
 
أخفق منتخب مصر لكرة القدم في تكرار أفضل نتيجة له ضمن مشاركاته في الألعاب الأولمبية عندما انتهى مشواره عند الدور ربع النهائي في أولمبياد طوكيو امس السبت، بسقوطه بهدف نظيف أمام البرازيل حاملة اللقب، بينما تحسر مدرب الفراعنة على غياب محمد صلاح وقوانين الاتحاد الدولي (فيفا).
وأمل منتخب مصر الأولمبي بلوغ الدور نصف النهائي للمرة الاولى منذ أولمبياد طوكيو بالذات 1964 عندما حل رابعا على غرار أمستردام 1928، في أفضل نتيجتين له.
إلا أن هدفًا واحدا من ماثيوس كونيا في الدقيقة 37 كان كفيلا بإنهاء هذا الحلم، في حين بقيت آمال البرازيل بالاحتفاظ باللقب الذي حققته للمرة الاولى على أرضها في ريو 2016 قائمة، إذ تلاقي المكسيك تاليا التي تفوقت 6 - 3 على كوريا الجنوبية.
 وقال قلب الدفاع أحمد حجازي لوكالة فرانس برس بعد اللقاء: “كانت مباراة صعبة جدا أمام فريق برازيلي متكامل يملك لاعبين مميزين ومدعم بلاعبين كبار. حاولنا إغلاق المباراة عليهم ولعب مواجهة أكثر هجومية من لقاء إسبانيا والأرجنتين، وكان بإمكاننا ان نبادر في التسجيل حتى في الشوط الاول أو إدراك التعادل».
وانتظر الفراعنة حتى الجولة الاخيرة من دور المجموعات لضمان تأهلهم الى الادوار الإقصائية بعد مخاض عسير، إذ استهلوا المشوار بتعادل سلبي لافت مع إسبانيا، وسقطوا امام الأرجنتين صفر-1 في الجولة الثانية، قبل أن يحققوا أول انتصاراتهم على أستراليا 2 -صفر وينتزعوا بطاقة التأهل على حساب منتخب التانغو بفارق الاهداف عنه بعد تعادل الاخير مع إسبانيا 1-1.
بينما تصدرت البرازيل مجموعتها بانتصارين على ألمانيا والسعودية وتعادل مع ساحل العاج.
 
تحسّر على صلاح ...وليفربول والفيفا 
وغاب عن منتخب مصر نجمها محمد صلاح لعدم حصوله على الإذن من ناديه ليفربول الإنكليزي للمشاركة في الألعاب، ما تحسر عليه المدرب شوقي غريب.
وقال خلال المؤتمر الصحفي: “انضمام صلاح الذي يعد من أهم ثلاثة لاعبين في العالم لأي مجموعة يمنح القوة والمكانة للفريق، ولكن كل الفرق التي شاركت لم تمتلك غالبية لاعبي المنتخب الاول باستثناء إسبانيا التي تملك العديد من الذين شاركوا في كأس أوروبا».
وأضاف: “طالما ان القرار في يد النادي، فلا يمكننا القيام بأي شيء ... الاتحاد الدولي لكرة القدم يمنعنا من الاستفادة من اللاعبين، إذ كان لدينا أيضا أمثال مصطفى محمد هداف الفريق في تركيا ولم يسمح لنا في ضمه، كان من الممكن لأمور مثل هذه أن تشكل إضافات».
وتواجه البرازيل في نصف النهائي المكسيك التي فازت على كوريا الجنوبية 6 - 3.
 
مير البديل ينقذ إسبانيا 
وأفلت المنتخب الإسباني من الخروج من البطولة لولا بديله رافا مير الذي دخل من دكة البدلاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع وسجل هدف التعادل بعد ثوان من تقدم ساحل العاج 2 - 1 في النتيجة. افتتح المنتخب الإفريقي التسجيل عبر قلب الدفاع إريك بايي (10) قبل أن يعادل داني أولمو في الدقيقة 30. وفي حين كانت المباراة متجهة الى التمديد، منح ماكس غراديل التقدم لساحل العاج في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع (90 + 1) لتبدو في طريقها الى دور الاربعة. إلا أن مير دخل بعد دقيقة وعادل النتيجة لإسبانيا في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع ليحتكم الفريقان الى شوطين إضافيين. تحصل باو توريس على ركلة جزاء انبرى لها ميكيل أويارسابال بنجاح (98) قبل أن يضيف مير الرابع والخامس (117 و120 + 1) حاسما المواجهة. وتلتقي إسبانيا في نصف النهائي مع اليابان الفائزة بركلات الترجيح 4 - 2 على نيوزيلندا بعد انتهاء الوقتين الاصلي والإضافي بالتعادل السلبي.