مفوضية حقوق الإنسان: برامج لمكافحة الاتجار بالبشر في البلاد

العراق 2021/08/01
...

 بغداد: وفاء عامر 
 
اعدتْ مفوضية حقوق الانسان برامج خاصة لمكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر، التي شخصت انتشارها في البلاد ضد النساء والاطفال. ويتيح قانون المفوضية رقم  53 لسنة 2008، التقصي والتوعية بخطورة ظاهرة الاتجار بالبشر ومكافحتها بالتنسيق مع الجهات المختصة وبموجب خطط قصيرة وطويلة الامد.
وقال رئيس المفوضية الدكتور عقيل الموسوي لـ"الصباح": ان "المفوضية كان لها الدور الاكبر في مكافحة هذه الجريمة بالبشر والتي تستهدف فئات عدة من المجتمع لاسيما التي تعاني عوزا ماديا وثقافيا ما يجعلها ضحية للاستغلال، ومن خلال عضويتها في اللجنة المركزية المختصة بذلك واللجان الفرعية ببغداد والمحافظات بصفتها الرقابية والاستشارية"، مشيرا الى "حرص اللجنة على اصدار التقارير الرصدية على مدار الاعوام الماضية لتقييم اداء تلك اللجان ووقائع جرائم الاتجار بالبشر في البلاد خلالها".
وافصح عن "رصد المفوضية لانتشار مثل هذه الجرائم ضد النساء والاطفال في البلاد، والتي تقابلها مضاعفة اجراءات الكشف والضبط من قبل الاجهزة الامنية المتخصصة ما بين تجارة اعضاء بشرية واستغلال جنسي وسخرة"، منوها بان "ما عزز من تلك الظاهرة ظهور نوع اخر من الجرائم وهي الابتزاز الالكتروني التي ازدادت وتيرتها في الاونة الاخيرة كونها في الغالب تكون نتيجة استغلال الفئات الفقيرة والمهمشة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى حد ارتكاب جرائم بحق نفسها، وهو ما رصدته فرق المفوضية الميدانية".
واكد الموسوي "اعداد المفوضية برامج سنوية خاصة بمكافحة الاتجار بالبشر واقامة الورش والندوات التوعوية بمخاطر هذه الظواهر الدخيلة على المجتمع والتي استهدفت من خلالها القائمين على متابعة هذه الملفات سواء جهات تنفيذية مختصة ورعاية اجتماعية ومن المؤسسات التربوية والدينية وشخصيات عشائرية، فضلا عن العمل مع جهات عليا تشريعية وتنفيذية من اجل تطوير ستراتيجيات مكافحة هذه الظاهرة".