مختصون: العراق يحتاج إلى توظيف فائض الايرادات لتحريك الانتاج

اقتصادية 2021/08/03
...

  بغداد : الصباح
 
ارتفعت صادرات العراق النفطية بنسبة 0.9 % في تموز وسط ارتفاع الحصص وفقا لشركة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس المعنية بالطاقة، في هذه الاثناء رحب مختصون بالشأن الاقتصادي بالزيادة على أن تمرر ايراداتها الى تحريك قطاعات اقتصادية انتاجية، تسهم فعليا في تحقيق التنمية التي ينشدها العراق.
وقالت الشركة في تقرير صحفي ارتفعت صادرات العراق النفطية بنسبة 0.9 % في تموز مقارنة بالشهر السابق، حيث تمتع ثاني أكبر منتج في أوبك بمستوى حصص أعلى. وأضافت أن صادرات النفط العراقية ارتفعت إلى 2.918 مليون برميل في اليوم في المتوسط في يوليو/ تموز، ارتفاعا من 2.892 مليون برميل في اليوم في المتوسط في يونيو/ حزيران. وارتفعت حصة العراق من أوبك + إلى 4.016 مليون برميل في اليوم في يوليو/ تموز من 3.954 مليون برميل في اليوم في يونيو/ حزيران مع استمرار التحالف في تخفيف تخفيضات الإنتاج.
عضو اتحاد رجال محمود مهيدي قال: إن {الزيادات في الحصص تعني زيادة في الايراد المالي، الذي يجب ان يوظف في خدمة الاقتصاد، من خلال تفعيل المسارات الانتاجية والتوسع بقاعدتها، التي تتطلب أن تكون للعراق قاعدة انتاجية كبيرة، يخطط لها من قبل مراكز متخصصة وتنفذ بشكل جاد لخدمة البلاد وتغيير حال الاقتصاد الوطني المعبأ بالموارد، وهنا نكون قد سلكنا طريق التنمية الاقتصادية المستدامة}. 
بدوره المختص بالشان الاقتصادي حسن السعدون اشار الى أن {توظيف جزء من الايرادات المالية الفائضة الى القطاع السياحي واحيائه، نكون قد حققنا اول خطوة للتنمية المستدامة، حيث يمثل القطاع السياحي المورد المالي المستدام الذي يخدم الاجيال 
المقبلة}. 
وبين التقرير ان حصة العراق سترتفع في أغسطس/ آب إلى 4.061 مليون برميل في اليوم، حيث يبدأ تحالف أوبك + في تخفيف الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل في اليوم شهريًا حتى ديسمبر/ كانون الاول، مضيفا إجمالي 2 مليون برميل في اليوم بحلول نهاية هذا 
العام.