قمَّة سلويَّة بين أميركا واستراليا

الرياضة 2021/08/05
...

 طوكيو: أ ف ب
 
 يسعى منتخب الولايات المتحدة للرجال في كرة السلة إلى بلوغ المباراة النهائيَّة للمسابقة في أولمبياد طوكيو للمرة الرابعة توالياً عندما يلتقي نظيره الاسترالي اليوم الخميس في النصف النهائي، بينما تلعب سلوفينيا مع فرنسا في النصف النهائي الثاني.
ومنذ أولمبياد برشلونة عام 1992، عندما توّج منتخب “دريم تيم” بالذهبية الاولمبية، لم تغب الولايات المتحدة عن المباراة النهائية للالعاب سوى مرة واحدة وكانت في نسخة اثينا عام 2004 عندما حلت ثالثة. وفي كل مرّة بلغت مباراة القمة 
أحرزت اللقب.
وخاض المنتخب الأميركي بقيادة المدرب المخضرم غريغ بوبوفيتش غمار مسابقة السلة في الالعاب الاولمبية على وقع خسارة ودية أمام نيجيريا كما سقط أمام أستراليا تحديدا 83 - 91، قبل أن يتعرض أيضا للخسارة في مباراته الافتتاحية أمام فرنسا.
بيد أنه استعاد توازنه وحقق انتصارات سهلة نسبيا على جميع منافسيه كانت آخرها على إسبانيا بطلة العالم 95-81 في النصف النهائي، في ظل التألق اللافت لنجم بروكلين نتس كيفن دورانت، أفضل هداف لفريقه في الألعاب الأولمبية مع 383 نقطة بينها 29 في سلة إسبانيا. 
وسيحاول دورانت معادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب الموجود في حوزة مواطنه كارميلو 
أنتوني (3 القاب).
وأثبت المنتخب الأميركي أنه لا يزال المرشح الأبرز لتطويق عنقه بالميدالية الذهبية ولا شكّ بأن النتائج الاخيرة التي حققها ستعطيه دفعة معنوية إضافية لتحقيق هدفه.
أما أستراليا التي حققت فوزا سهلا للغاية على الأرجنتين 97-59 في النصف النهائي، فتأمل بقيادة باتي ميلز في الصعود إلى منصة التتويج للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتها الأولمبية، علما بأنها خاضت مباراة البرونزية أربع مرات خسرتها كلها وآخرها في 2016.
 
سلوفينيا لمتابعة حلمها
أما سلوفينيا التي تشارك للمرة الاولى في تاريخها بعد نيلها استقلالها، فتريد مواصلة الحلم من خلال انتزاع اللقب، لكن يتعين عليها تخطي فرنسا أولا في النصف النهائي.
وتسعى فرنسا بدورها على الأقل إلى معادلة افضل نتيجة لها في هذه المسابقة عندما احرزت الميدالية الفضية عامي 1948 و2000 عندما خسرت في المرتين أمام الولايات المتحدة
 في النهائي.
وتعوّل سلوفينيا بدرجة كبيرة على نجم دالاس مافريكس الشاب لوكا دونتشيتش في الدوري الاميركي للمحترفين الذي فرض نفسه أحد أبرز نجوم هذه المسابقة وأسهم بشكل كبير في بلوغ منتخب بلاده الدور النصف النهائي.