زيادة في مؤشر المنتجين بالصين

اقتصادية 2021/08/10
...

 بكين: وكالات 
 
قالت الهيئة الوطنية للإحصاء امس الاثنين ان مؤشر أسعار المنتجين في الصين والذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، ارتفع بنسبة 9 % على أساس سنوي خلال تموز الماضي، كما أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للاحصاء امس الاثنين ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 1 % على أساس سنوي. 
ويعد هذا التوسع أكبر من نمو بنسبة 8.8 % على أساس سنوي تم تسجيله في حزيران الماضي.
وقالت دونغ لي جيوان، الاحصائية البارزة في الهيئة، إن ارتفاع نمو مؤشر أسعار المنتجين خلال الشهر الماضي يرجع جزئيا الى ارتفاع حاد في سعر النفط الخام والفحم.
وعلى أساس شهري، ازداد المؤشر بنسبة 0.5 % خلال يوليو، وهي أعلى أيضا من نسبة النمو المسجل في حزيران.
وأظهرت البيانات الصادرة امس الاثنين أيضا أن مؤشر أسعار المستهلكين، مقياس رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة واحد % على أساس سنوي خلال تموز.
الى ذلك أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للاحصاء امس الاثنين ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 1 % على أساس سنوي خلال يوليو الماضي.
وكان الرقم أدنى من النمو بنسبة 1.1 % على أساس سنوي المسجلة في حزيران الماضي.
وكان تباطؤ النمو مدفوعا جزئيا بانخفاض أسعار المواد الغذائية التي تراجعت بنسبة 3.7 % على أساس سنوي في الشهر الماضي. وعلى وجه الخصوص، انخفض سعر لحم الخنزير، وهو لحم أساسي في الصين، بنسبة 43.5 % على أساس سنوي في حزيران.
وظل الطلب والعرض في السوق مستقرين خلال الشهر الماضي وسط إجراءات حكومية للحفاظ على استقرار الأسعار، حسبما قالت دونغ لي جيوان الاحصائية من الهيئة.
وارتفع مؤشر أسعار المنتجين في الصين والذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، بنسبة 9 % على أساس سنوي في تموز، وفق الهيئة.
وحددت الصين هدفها للتضخم الاستهلاكي عند 3 % تقريبا لعام 2021 حسب تقرير عمل الحكومة لهذا العام.