انخفاض الأسعار العالميَّة للأغذيَّة في شهر تموز

اقتصادية 2021/08/12
...

 روما: وكالات
انخفضت الأسعار العالمية للسلع الغذائية في تموز، للشهر الثاني على التوالي، بحسب تقرير مرجعي للأمم المتحدة صدر مؤخرا.
وقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 123.0 نقطة في تموز 2021، أي أقل بنسبة 1.2 % من الشهر السابق، على الرغم من أنه لا يزال أعلى بنسبة 31.0 % من المستوى الذي سجله في الفترة نفسها من العام 2020. ويتتبع المؤشر التغيرات في الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولًا على مستوى العالم. وقد عكس الانخفاض في الشهر الماضي هبوط أسعار معظم الحبوب والزيوت النباتية فضلًا عن أسعار منتجات الألبان.
وكان مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب أقل بنسبة 3.0 % مما كان عليه في حزيران، إذ انخفض بفعل تدني نسبته 6.0 % من شهر لآخر في الأسعار الدولية للذرة ارتبط بزيادة الغلال عن التوقعات في الأرجنتين وبتحسن توقعات الإنتاج في الولايات المتحدة الأميركية.
 كما انخفضت أسعار الشعير والذرة الرفيعة بشكل كبير، ما عكس ضعف الطلب على استيرادها، غير أن أسعار القمح ارتفعت بنسبة 1.8 % في تموز - فبلغت أعلى مستوى لها منذ منتصف العام 2014 - ويرجع هذا جزئياً إلى المخاوف بشأن الطقس الجاف وظروف المحاصيل في أميركا الشمالية. 
وفي الوقت نفسه، سجلت الأسعار الدولية للأرز أدنى مستوياتها على مدى عامين، متأثرة بحركة سعر الصرف وبالوتيرة البطيئة للمبيعات بسبب ارتفاع تكاليف الشحن والعقبات اللوجستية.
وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2.8 % عن ما مسجل في حزيران، متأثرًا بتباطؤ نشاط السوق في نصف الكرة الأرضية الشمالي بسبب العطلات الصيفية، إذ سجل مسحوق الحليب خالي الدسم الانخفاض الأكبر، وتلته الزبدة ومسحوق الحليب كامل الدسم والجبن.
وبلغ مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية أدنى مستوى له منذ خمسة أشهر، إذ انخفض بنسبة 1.4 % عن شهر حزيران، إذ عوضت الأسعار المنخفضة لزيوت الصويا واللفت وبذور دوار الشمس عن ارتفاع قيم زيت النخيل. 
 في المقابل، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 1.7 % للشهر الرابع على التوالي. وقد ارتبط ارتفاع الأسعار هذا بشكل رئيس بارتفاع أسعار الزيت الخام، وكذلك بقلة اليقين بشأن تأثيرات موجات الصقيع التي ضربت مؤخرًا الغلال في البرازيل، المصدّر الأكبر للسكر في العالم، في حين أن التوقعات الإيجابية للإنتاج في الهند قد حالت من دون حصول ارتفاع أكبر في الأسعار.
أما مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم فقد ارتفع بشكل هامشي عن مستواه في حزيران مع تسجيل أسعار لحوم الدواجن الارتفاع الأكبر جراء زيادة استيرادها من قبل شرق آسيا والتوسع المحدود للإنتاج في بعض المناطق. كما ارتفعت اسعار لحوم الأبقار، مدفوعةّ بزيادة استيرادها من قبل الصين وبانخفاض الإمدادات من جانب المناطق المنتجة الرئيسة.