الزراعة ومنظمة الأغذية العالميَّة تناقشان دعم المنتج الوطني

اقتصادية 2021/08/14
...

 بغداد: الصباح
 
بحثت وزارة الزراعة مع وفد برنامج الاغذية العالمي (WFP) عددا من المواضيع المتعلقة بالتعاون المشترك بين الوزارة ومنظمة الاغذية العالمية في المجال الزراعي.
ونوقش في الاجتماع الذي عقد برئاسة مستشار الوزارة الدكتور مهدي ضمد القيسي وبحضور فريق العمل الفني في الوزارة برئاسة مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة ياسر حسن صالح واعضاء الفريق ممثلي دوائر وتشكيلات الوزارة، دعم المنتج الوطني وتزويد الفلاحين والمزارعين بالادوات الزراعية ودعم صغار المزارعين، لتطويرهم لزيادة الانتاجية ودعم الاقتصاد الوطني.
وبحسب بيان للوزارة فقد تم التركيز على صناعات الالبان والصناعات التحويلية لمحصول الطماطم من خلال انشاء المعامل، ودعم الشباب والنشاط الريفي والمرأة الريفية، وتبني برامج وانشطة لتطوير قدراتهم الزراعية، والعمل على دعم البرنامج لتعزيز العلاقة والتعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص لتطوير الاقتصاد الوطني.
وتم التأكيد على التعاون مع المؤسسات الاكاديمية والجامعات في عدد من المحافظات حول العملية الزراعية والتغيير المناخي، فضلا عن التعاون مع مركز الارصاد الجوية الزراعي لدعم نشاط محطات الارصاد الجوية في عدد من المحافظات، الى جانب التنسيق بين الجانبين بشأن التغييرات المناخية والتصحر والامن الغذائي للبلد.
كما تم استعراض عدد من البرامج والانشطة والمشاريع، التي ينفذها برنامج الاغذية العالمي في المحافظات منها دورات عن الصناعات التحويلية واعداد الاغذية الجاهزة ودعم الشباب وسلاسل القيمة الغذائية في محافظات نينوى وميسان وذي قار والبصرة، فضلا عن انشطة وبرامج وزارة الزراعة لمواجهة التغييرات المناخية والتصحر والجفاف وقلة المياه والارشاد الزراعي وتقديم الخدمات للفلاحين والمربين.