وقود المولدات كارثة تهدد بغداد

العراق 2021/08/15
...

 بغداد: هدى العزاوي 
حذرت مديرية الدفاع المدني من كارثة لن تحمد عقباها تهدد العاصمة بغداد نتيجة حرائق خزانات وقود مولدات الطاقة الكهربائية، كاشفة عن اخماد 247 خزانا خلال النصف الاول من العام الحالي. 
 
وقال مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان لـ"الصباح": ان العاصمة بغداد شهدت زيادة في عدد مولدات توليد الكهرباء ، اذ وصل عددها الى اكثر من ثلاثة ملايين مولدة تغذي المناطق السكنية والعمارات والمحال التجارية بالطاقة ، مشيرا الى ان تلك المولدات تستهلك 205 ملايين لتر يوميا من الوقود وقد تؤدي هذه الكميات الى نشوب حرائق كبرى . 
ودعا سلمان امانة بغداد الى ان تأخذ دورها الحقيقي "كجهة رقابية" في متابعة ومراقبة اصحاب المولدات ، محذرا ان هذا الانفلات في عدم التنظيم سيؤدي الى كارثة 
لن تحمد عقباها.
وجاء تحذير مديرية الدفاع المدني بسبب حريق كاد ان يتسبب بكارثة في مدينة الصدر ، اذ اوضح سلمان، ان حادثة حريق نشبت ، قرب 10 مولدات تغذي منطقة سكنية وعلى مقربة منها خزانات من الوقود اضافة الى  100 قنينة غاز، وتمكنت فرقنا من اخماده واجلاء اصحاب المنازل القريبة . 
واكد سلمان ، ان مديريته اصدرت ارشادات ووصايا لاصحاب المولدات الكهربائية وذلك لتجنب عدم السيطرة على الحرائق في حال نشوبها ، منوها الى ان تلك الارشادات تتضمن،  ابقاء عامل صيانة اثناء عمل المولدة وعدم تركها لفترات طويلة، فضلا عن تجنب ربط الأسلاك الكهربائية بصورة عشوائية خلف لوحة البورد الرئيسة للمولدة والتي قد تكون سببا للحريق .
واضاف ، ان مديريتنا طالبت من خلال تلك الارشادات ، بابعاد الوقود أو خزانات الوقود عن المولدة بمسافة آمنة تقدر بحدود (5-10) امتار ، اضافة الى الاحتفاظ بمطافئ حريق عدد/2 ، الأولى نوع رغوة(50كغم) ،والثانية نوع بودر(50كغم) لاستخدامها الفوري أثناء الحالات الطارئة. وطالب سلمان المجالس البلدية بمتابعة عمل تلك المولدات والتنسيق مع مديريات الدفاع المدني لتنفيذ جميع شروط السلامة والأمان .