مصر: القطاع الخاص يدرس إنتاج الهيدروجين الأخضر

اقتصادية 2021/08/16
...

 الصباح: وكالات 
يدرس القطاع الخاص في مصر الدخول في قطاع الهيدروجين الذي يعد الوقود المستقبلي النظيف، وذلك من خلال إنتاجه وتوزيعه محليّاً. وفي هذا الإطار، وقّعت شركة «طاقة» للكهرباء، التابعة لمجموعة طاقة عربية في مصر، مذكّرة تفاهم مع شركة «مان إنرجي سوليوشنز» الألمانية، بخصوص مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر محليّاً في مصر، بغرض تزويد الحافلات السياحيّة بذلك الوقود النظيف.
 
وبموجب مذكّرة التفاهم تلك، ستقوم «طاقة» للكهرباء، بالتعاون مع شركة «مان إنرجي سوليوشنز”، بإعداد دراسة جدوى على مدار الأشهر الستة المقبلة في ما يخصّ استخدام حلول التحليل الكهربائي في محطّات توليد وقود الهيدروجين.
 
وقود بديل
ويقع المقرّ الرئيسي لـ»مان إنرجي سوليوشنز» في ألمانيا، وهي تضمّ نحو 14 ألف موظّف ضمن قوّة عملها في أكثر من 120 موقعاً حول العالم. وتمكّن الشركة عملاءها من خلق قيمة مستدامة في سعيهم إلى تحويل وتطوير عمليّاتهم الإنتاجية بما يتوافق مع مستقبل يتّسم بالحياد الكربوني، إضافة إلى أنّها تقوم بتحسين كفاءة وأداء أعمالها بشكل منتظم، وذلك من أجل مواجهة التحدّيات المستقبليّة في قطاع الملاحة البحرية وقطاع الطاقة والقطاعات الصناعيّة.
 
الاهتمام الدولي
ويأتي الإنتاج المرتقب للهيدروجين الأخضر في مصر في سياق الاهتمام الدولي المتزايد بالوقود البديل، وذلك من أجل تقليل الأثر البيئي، وإبطاء التغيّر المناخي. وقال سامي عبد القادر، العضو المنتدب لشركة «طاقة» للكهرباء، في بيان صادر عن طاقة عربية أمس، أنّ «(طاقة) للكهرباء تعتزم قيادة القطاع الخاص نحو المشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي لرؤية مصر 2030. ونحن نعتزم تنفيذ ذلك من خلال اتّباع استراتيجيات الدولة لاستدامة الطاقة، إضافة إلى دعم جهود وزارة البيئة من أجل خفض الإنبعاثات الضارّة، كما نأمل جميعاً في أن نسهم في خلق مستقبل أفضل خالٍ من التلوث الكربوني».