المفوضية: إكمال طباعة ورقة الاقتراع و لا نية لتأجيل الانتخابات

العراق 2021/08/23
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف 
 
نفت مفوضية الانتخابات وجود نية لتأجيل الاستحقاق الانتخابي، بينما اكملت طباعة ورقة الاقتراع وسجل الناخبين، بالتزامن مع ذلك، كشفت عن استحداث درجات وظيفية لتثبيت المتعاقدين معها.
وقال مسؤول اجراءات التدريب في  دائرة العمليات بالمفوضية داوود سلمان خضير لـ"الصباح": إن "مجلس المفوضين يؤكد على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد ولاتوجد هناك نية لتأجيلها".
واضاف ان "جميع الاجراءات في طور الاكتمال وفق الجدول الزمني العملياتي الذي اعد من قبل دائرة العمليات في المفوضية لغرض اجراء الانتخابات في موعدها".
ولفت خضير الى "اكتمال طباعة ورقة الاقتراع وسجل الناخبين والانتهاء من نشر محطات ومراكز الاقتراع للناخبين على الصعيد العام والخاص والنازحين،واجراء المصادقة على اجراء الاقتراع العام والخاص وبرنامح احتساب الاصوات والشكاوى والطعون". بينما ذكرت المفوضية في بيانها الأسبوعي  أنها "اجرت العديد من المخاطبات مع الجهات ذات العلاقة، عبر كتب رسمية وجهها رئيس مجلس المفوّضين جليل عدنان خلف إلى رئيس مجلس الوزراء، وآخرها الكتاب الذي جرى فيه تأكيد الحاجة الماسة الى تثبيت موظّفي العقود التشغيلية ممن يمتلكون الخبرة الفنية والإدارية ويُشهد لهم بحسن السيرة والسلوك على الملاك الدائم، إذ تمخّض عن هذه المخاطبات موافقة مجلس الوزراء على استحداث الدرجات الوظيفية، لغرض تثبيت المتعاقدين مع مفوّضية الانتخابات، ممن تجاوزت خدمتهم (5) سنوات فأكثر، استناداً إلى المادة (61/ب) من قانون الموازنة الاتّحادية".
واضافت، ان "المجلس وافق على انتشار مراكز الاقتراع والمحطّات التابعة إليها الخاصّة بالتصويت العامّ والخاصّ، فضلًا عن إنجاز سجل الناخبين للتصويت العامّ الذي ضمّ (23.986.741) ناخباً الذين سيصوّتون في مراكز الاقتراع البالغ عددها (8.273) مركز اقتراع، بواقع (55.041) محطّة اقتراع التي تضمّ نحو (450) ناخباً للمحطّة الواحدة، إضافة إلى التصويت الخاصّ الذي سيجري في يوم 8 /10 /2021 عبر البطاقة البايومترية حصراً بحسب القانون الانتخابي رقم 9 لسنة 2020 الذي يضمّ القوّات المسلّحة البالغ عددها (1.075.727) ناخباً، إذ سيصوّتون في مراكز الاقتراع البالغ عددها (595) مركزا تضمّ (2.584) محطّة اقتراع، ناهيك عن تصويت الناخبين النازحين البالغ عددهم ( 120.126) ناخبا ممّن سيدلون بأصواتهم في مراكز الاقتراع البالغ عددها ( 86) مركزا بواقع ( 309) محطّات اقتراع".
وتابعت المفوضية، "انسجاماً مع هذه الإنجازات أنهت المفوضية غالبية استعداداتها اللوجستية الفنية الخاصة بمرحلة الاقتراع المتضمنة المواد الحساسة وغير الحساسة وتصميم ورقة الاقتراع والتي هي في مراحل الطباعة النهائية وإنجاز دليل ومنشور المرشحين البلغ عددهم (3249) مرشحاً المصادق عليهم من مجلس
المفوضين".