وزير التخطيط يبحث مع البنك الدولي آليات الإصلاح الاقتصادي

العراق 2021/08/26
...

 بغداد : مهند عبد الوهاب
 
بحث وزير التخطيط خالد بتال النجم مع البنك الدولي آليات الاصلاح الاقتصادي في العراق، مؤكداً توجّه الحكومة لاستخدام الطاقة النظيفة والمتجدّدة، بينما أعلنت الوزارة أنَّ أولوياتها في تنفيذ المشاريع تركز على تلك التي تحقق إنجازها بنسب عالية. 
وذكر بيان لوزارة التخطيط أنَّ "النجم استقبل مدير دائرة الشرق في البنك الدولي ساروج كومار جا والوفد المرافق له، الذي ضم رمزي نعمان ممثل البنك الدولي في العراق، وعددا من العاملين ضمن بعثة البنك في بغداد".
وأوضح أنَّ "اللقاء بحث عددا من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، من بينها مناقشة قضية التغيير المناخي والاجراءات التي يمكن اتخاذها في هذا المجال".
وأضاف أنه "تمت مناقشة حاجة العراق إلى الدعم الدولي في عمليات إعادة الإعمار ومعالجة الفجوات التنموية، من خلال تحسين البيئة الاستثمارية ودعم القطاع الخاص، وتحقيق الاصلاح الاقتصادي، وفقا لما تضمنته خطة الاصلاح الحكومية (الورقة البيضاء) من مسارات وسياسات إصلاحية شاملة".
وأكد وزير التخطيط أنَّ "الحكومة العراقية اتخذت عدداً من القرارات المهمة في هذا الشأن، من بينها التوجه نحو استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، وإيلاء هذا الأمر اهتماماً استثنائياً".
إلى ذلك، قال الناطق الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لـ"الصباح":إنَّ "الوزارة باشرت تنفيذ جميع المشاريع المستمرة والمدرجة ضمن خطط المحافظات والوزارات وحسب الأولويات الخاصة بالوزارة وأهمية المشاريع والتي تم تحديدها من الوزارات، وكذلك حسب طبيعة المشاريع ونسبة الإنجاز وأهميتها الخدمية والجدوى الاقتصادية 
لها". 
وأضاف أنَّ "أهم المشاريع التي كانت لها الأولوية هي مشاريع الصحة والنقل والطرق والماء والمجاري، وهناك العديد من المشاريع التي تمت تهيئة الأرضيات المناسبة للعمل بها وإنجازها، ومنها مشروع قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب الذي تم إعداده في وزارة التخطيط منذ عام وحول بقرار من رئاسة الوزراء إلى  وزارة العمل للمباشرة بتنفيذه". 
وأوضح  أنَّ "المحور الاساسي في خطط الوزارة هم الشباب كونهم شريحة واسعة وثروة بشرية وهناك توجه لاستيعابها".