ادور المولى.. رحلة نصف قرن مع الموسيقى

الصفحة الاخيرة 2021/08/30
...

 بغداد: كاظم لازم
 
عشق الموسيقى منذ نعومة اظفاره، وخاصة آلة الجلو التي تعلم اسرارها اكثر حينما درس في معهد الفنون الجميلة العام 1975 بقسم الموسيقى، ومن ثم اعتمد كعازف اساس عام 1978 في الفرقة السيمفونية العراقية، التي كانت تضم اكثر من عشرين عازفا من الاتحاد السوفييتي آنذاك، ليشارك في احياء العديد من الحفلات والمهرجانات الوطنية. 
انه العازف الموسيقي الفنان ادور المولى الذي ولد العام 1958 في بابل، اذ تحدث لـ «الصباح» عن رحلته مع الموسيقى قائلا: «انتميت الى فرقة الاذاعة والتلفزيون في مطلع الثمانينيات، وشاركت في عزف اغاني معظم المطربين العراقيين منهم ياس خضر، فاضل عواد، حسين نعمة، اضافة الى مشاركتي في العزف الموسيقي مع الفنان الراحل حسين قدوري، اذ سجلنا عددا من اغاني الاطفال». 
واضاف المولى «عملت مدرسا للموسيقى في معهد الفنون الجميلة في الموصل لمدة عامين، وبعدها سافرت الى الامارات والمملكة الاردنية لاشارك في حفلات المطربين العرب ومنهم حسين الجسمي، احلام، شيرين، نانسي عجرم، وفي العام 2000 كانت بدايتي الحقيقية مع القيصر كاظم الساهر الذي طلب مني الانضمام الى فرقته». 
وبشأن اعماله الموسيقية، بين أن «عمل «فانتازيا» من ابرز مؤلفاتي، اضافة الى مقطوعات كثيرة احتفظ بها في ارشيفي منها دجلة والفرات وغريب على الخليج».
مشيرا الى أن «الايام المقبلة ستشهد اكتمال مقطوعة جديدة بعنوان «حوار» وهو عمل يحاكي تاريخ العراق الموسيقي عبر اجيال، وسيعزف بآلة شرقية واخرى غربية فقط».