مذكرة تفاهم مع اليابان

العراق 2021/09/04
...

 بغداد: وفاء عامر
 
ينسِّق العراق مع اليابان لابرام مذكرة تفاهم مشتركة بين البلدين بشأن المشاريع التي تنفذها الشركات اليابانية بموجب القرض الذي قدمته لتمويلها، بما يضمن انجازها خلال مدة لا تتجاوز العامين.
وتبلغ قيمة القرض الذي قدمته الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) إلى العراق، سبعة مليارات و700 مليون دولار، لتغطية 28 مشروعا مختلفا بقطاعات الصحة والتعليم والمياه والكهرباء. وافاد المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لـ"الصباح"بأنَّ "الوزير خالد بتال النجم ومسؤولي الوزارة عقدوا اجتماعا مع السفارة اليابانية للتباحث بين البلدين بمجالات التعاون الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وسبل تطويرها".
واضاف أنَّ "الجانبين بحثا ايضا مذكرة تفاهم شاملة، تضمن تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية الجاري العمل بها من قبل الجانب الياباني باعتماد من القرض المقدم منها في البلاد، وخلال مدة لا تتجاوز العامين". 
وبين الهنداوي أنَّ "المشاريع الممولة من القرض الياباني تشمل قطاعات مختلفة من الطاقة ومحطات المياه والمجاري والصحة والتعليم والموانئ"،  لافتا إلى "امتلاك هذه الشركات خبرة ورصانة بمجال تنفيذ المشاريع، الامر الذي يزيد الحاجة لها لاسيما مع دخول الورقة الاصلاحية الحكومية حيز التنفيذ".
واشار إلى "تشكيل الوزارة لجنة ادارية تنفيذية مع الجانب الياباني، تتولى الاشراف والمتابعة على تنفيذ المشاريع التي تضمنتها الورقة، من خلال مدير تنفيذي مباشر لكل منها"، داعيا الحكومة اليابانية إلى "تنفيذ تعهداتها الاصلاحية التي تضمنتها الورقة البيضاء". 
ونوه المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط بأنَّ "السفير الياباني اكد استعداد بلاده لتقديم جميع انواع الدعم الممكن لتمكين الحكومة من اداء المهام الاصلاحية وفق ما تم التخطيط له، وان بلاده تبذل جهودا دولية لحشد الدعم الاقتصادي الدولي المقدم إلى العراق".