الصحة تُلمّح إلى موجة تفش {رابعة} لكورونا

العراق 2021/09/14
...

 بغداد : الصباح
 السماوة : احمد الفرطوسي
ألمحتْ وزارة الصحة الى امكانية تعرض البلاد الى موجة وبائية رابعة لتفشي فيروس كورونا على غرار بقية دول العالم، بينما افتتحت منفذين لاصدار البطاقة الدولية الخاصة بالملقحين في جانب 
الرصافة.
يأتي ذلك، في وقت تستعد فيه وزارة التربية لعقد اجتماع حاسم مع لجنة الصحة والسلامة الوطنية لاعلان الية دوام المدارس خلال العام الدراسي الجديد.
وقال مدير دائرة الصحة العامة رياض الحلفي: انه "لا يمكن التكهن بعدم دخول البلاد الموجة الرابعة من تفشي فيروس كورونا، لكن دولاً كبرى مثل بريطانيا واميركا دخلتا في الموجة الرابعة للتفشي على الرغم من تحقيق نسبة لقاح أكثر من 80 %".
وأضاف ان "العراق حقق حتى الآن نسبة 17 % من الفئة المستهدفة للقاح عبر تلقيح 4 ملايين شخص، وقد ترتفع حتى نهاية العام الحالي اكثر من 40 %".
واعلنت وزارة الصحة، وصول طائرة محملة باكثر من مئة الف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا الى مطار بغداد الدولي عن طريق مرفق كوفاكس مقدمة من الجانب الإيطالي بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونسيف.
وفي الرصافة، قال مدير دائرة الصحة محمد جهاد جواد: ان " الدائرة باشرت اصدار بطاقات التلقيح الدولية عبر المنافذ التي خصصتها لذلك الغرض".
واضاف انه "تم افتتاح منفذين لإصدار البطاقة الدولية الاول في مستشفى الامام علي عليه السلام والثاني في مركز السلام لتأهيل المعاقين".
وأوضح جهاد انه "تم اكمال التحضيرات لافتتاح منفذين اخرين خلال الايام المقبلة في مركز الحياة بمستشفى ابن القف والاخر بمستشفى العطاء ومن ثم التوسع لافتتاح منافذ اخرى خلال قادم الايام".
وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة التربية، حيدر فاروق: ان "الوزارة عملت على ان تكون هناك خطة دراسية مرهونة بالموقف الوبائي والتلقيحي للملاكات التدريسية".
واكد فاروق ان "آلية دوام المدارس خلال العام الدراسي الجديد ستعلن خلال الأيام المقبلة بعد الاجتماع مع اللجنة العليا للصحة والسلامة 
الوطنية".
وفي الشأن ذاته، شهد منفذ لقاح كوفيدـ 19 بجامعة المثنى اقبالا واسعا من قبلة الطلبة والمنتسبين والاساتذة، نتيجة عدم السماح لغير الملقحين بالمشاركة في امتحانات الدور الثاني في الجامعة.
وقال مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية حيدر توفيق نعيم لـ"الصباح": ان "الجامعة شرعت بتطبيق خطتها بتغطية الأعداد المناسبة لكميات اللقاح التي تعطى للطلبة والاساتذة بالتعاون مع دائرة صحة المثنى ، وهذا يأتي ضمن توجيهات الوزارة ولجنة الصحة والسلامة الوطنية ".
وبين ان "منفذ الجامعة قد شهد منذ يومه الأول اقبالا واسعا من قبل الطلبة والمنتسبين ، أمام توفر كميات جيدة من عدد الجرعات ".
واكد نعيم " تطبيق الجامعة الصارم لتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القاضية بعدم السماح لغير الملقحين او الفحوصات السالبة بالمشاركة في 
الامتحانات.
وانطلقت صباح امس امتحانات الدور الثاني الحضورية في كليات جامعة المثنى بمشاركة 
عشرات الطلبة.