المفوضية تسرع الخطى لتسليم بطاقات الناخبين البايومترية

العراق 2021/09/26
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب
   المحافظات: عذراء جمعة           وكولر غالب الداوودي  
 
أعلنتْ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس السبت، الشروع بخطة متسارعة لتسليم بطاقات الناخبين البايومترية حتى موعد الانتخابات، وفيما أوضحت آلية مراقبة التزام المرشحين بالصمت الانتخابي، تحدثت عن الجزاء القانوني بحق المخالفين لشروط الدعاية الانتخابية.
وقال مدير دائرة الإعلام والاتصال الجماهيري في المفوضية، حسن سلمان، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المفوضية شرعت بخطة متسارعة ومستمرة في تسليم بطاقات الناخبين البايومترية وتثقيف الناخبين بأهمية تسلمها، وأن يكونوا على درجة من الوعي في هذا الجانب"، موضحاً أن "تسلم البطاقات وتثقيف الناخبين بذلك سوف يستمر الى قبل يوم من العملية الانتخابية".
وبشأن آلية مراقبة التزام المرشحين بالصمت الانتخابي، أضاف سلمان، أن "المفوضية لديها النظام رقم 5 الخاص بالدعاية الانتخابية، الذي يدخل في باب خرق الدعاية الانتخابية في حال استمرار الأحزاب والمرشحين بالدعاية الانتخابية على الرغم من الصمت الانتخابي".
ولفت إلى أن "الصمت الانتخابي سيكون يوم 9 من شهر تشرين الاول المقبل أي قبل موعد إجراء الانتخابات بغضون 24 ساعة"، مشدداً على أن "أي تجاوز على وقت الدعاية الانتخابية يشكل خرقاً انتخابياً، وسيكون هناك جزاء قانوني يترتب على المخالفين لشروط الدعاية الانتخابية". 
وأوضح أن "الدائرة الانتخابية التي تقع ضمنها المخالفة ستكون معنية بتقييم الخرق وتقدير حجمه وجسامته وعلى ضوء ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفرض الجزاء القانوني سواء كانت غرامة مالية أو عقوبة أخرى"، مستبعداً أن "تصل العقوبة إلى سحب ترشيح المرشح واستبعاده من الانتخابات". 
إلى ذلك، قال الخبير الامني سرمد الطائي في حديث لـ"الصباح": إنه "على غرار المحاكاة التي أجرتها المفوضية العليا المستقة للانتخابات عمدت اللجنة الامنية العليا للانتخابات إلى تنفيذ محاكاة امنية على مستوى جميع المحافظات العراقية استعدادا ليوم الانتخابات".
وأضاف أن "اللجنة الامنية العليا للانتخابات وقيادة العمليات المشتركة تبذلان جهدا كبيرا في اتمام هذه الخطط والمحاكاة الامنية، وتتضمن المحاكاة جميع الخطوط الامنية وليست فقط المراكز الامنية وانما حماية الناخب منذ خروجه من البيت الى المركز الانتخابي".
بدوره، قال عضو كتلة الجماعة الاسلامية النيابية سليم شوشكه لـ"الصباح": إن "مستوى الاستعدادات بالنسبة للمفوضية يعد ايجابيا وخطواتها واثقة وجيدة، وحسب متابعتنا للمحاكاة فانها جيدة، وبذلك تكون المفوضية مستعدة لخوض الانتخابات بكل الآليات المتوفرة".
وبين أن "المرحلة الحالية للمفوضية هي اثبات قدراتها ومدى تطور خبراتها لاسيما انها جربت مرحلة الاستعدادات لكل عمليات الانتخابات خلال السنوات الماضية، لذلك اصبحت لديها خبرة تراكمية في ادارة الانتخابات على أمل ان تتجاوز بخبراتها الاخطاء التي حدثت في الانتخابات السابقة والتي قبلها بعيدا عن التزوير وتحقيق مستوى عال من الشفافية".
من جانب آخر، قال مسؤول اعلام مركز انتخابات اربيل أحمد مازن في حديث لـ"الصباح": إن "لديهم (570) مركز اقتراع مقسمة الى (498) مركز اقتراع عام و(52) مركز اقتراع خاص و(20) مركز اقتراح للنازحين، أما عدد المحطات الكلي فهو (2889) محطة مقسمة الى (2610) للاقتراع العام و(214) للاقتراع الخاص و(65) محطة اقتراع للنازحين"، منوها الى ان "الاقتراع الخاص واقتراح النازحين سيكون يوم الثامن من الشهر العاشر لسنة 2021".
وأشار الى أن "عملية المحاكاة الثالثة لمكتب انتخابات اربيل تمت بنجاح تام بنسبة 100 %، كما صرحت المفوضية بنجاح هذه العملية في جميع العراق".
وفي السليمانية، قال معاون مدير مكتب مفوضية الانتخابات مصطفى رسول لـ"الصباح": إن "الحملة الدعائية للمرشحين قي ذروتها لأن اياما قليلة تفصلنا عن يوم الاقتراع، الا انها ما زالت ضعيفة وهادئة مقارنة مع الدورات الانتخابية السابقة ولم نحدد او نعرف الاسباب لذلك".
ولفت الى أن "لجاننا المختصة لم ترصد الى الآن أي مخالفة من قبل المرشحين"، موضحا "تم تسجيل بعض الحالات الفردية لتمزيق صور المرشحين وستتم محاسبة العابثين وفق احكام المادة 35 من قانون الانتخابات رقم 9 لسنة 2020".