العراق يعرض الفرص الاستثماريَّة في {اكسبو دبي 2020}

اقتصادية 2021/10/04
...

 بغداد: مصطفى الهاشمي
نفى مصدر في وزارة التجارة ما تناولته ونشرته بعض مواقع التواصل الاجتماعي، عن عدم مشاركة العراق في معرض اكسبو دبي 2020 الذي انطلقت أعماله الجمعة، وتستمر لمدة 6 أشهر. وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه لـ{الصباح} ان ما تناولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي، من اهمال الجناح العراقي، تم تصويره قبل افتتاح الجناح بفترة، ونشر على أنه تصوير حديث، ما اعطى انطباعا لدى الشارع بان العراق غاب عن المشاركة في هذا الحدث المهم».
 
وأكد مدير عام الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية سرمد طه سعيد، ان {مشاركة العراق في معرض اكسبو 2020 دبي، الذي انطلقت اعماله في الاول من الشهر الحالي وتستمر لمدة 180 يوما، هي ضمن موضوع الفرص التي تشكل منصة مميزة لتكريس نماذج جديدة لتدفق المقدرات المالية والفكرية الكفيلة بتعزيز روح ريادة الاعمال والابتكار، وتركز على اكتشاف سبل الترابط وتحديد الشراكات 
المحتملة. ما يؤدي في نهاية المطاف الى انتاج ارث من الابتكارات
 الجديدة».
 
حجم المشاركة
وبين ان {مساحة الجناح العراقي على ارض المعرض تبلغ 1860م/2 من الصالة الرئيسة بتصميم {السلية}، التي تمثل جزءا من التراث العراقي وبداخلها شاشات عرض تكون بمجموعها نهري دجلة والفرات وامتدادهما في ارض بلاد ما بين النهرين». وأوضح سعيد أن {هذه الشاشات تستخدم لعرض التراث والحضارات العراقية من جانب، وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة لجميع وزارات الدولة والقطاع الخاص، من جانب آخر}.
 
الفرص الاستثمارية
لفت سعيد الى أن {المشاركة جاءت لهدف التعريف بالبيئة الاستثمارية، والفرص المتاحة فيها بما تتضمنه من المزايا والقوانين والتعليمات والضوابط التي تنظم عمل الاستثمار في العراق. واضاف “ نظرا للمشاركة الكبيرة من دول العالم وطول الفترة الزمنية، فانها ستطل المستثمرين من بقية الدول، على المشاريع والفرص المعروضة في الجناح 
العراقي.واشاد سعيد بدور اعضاء لجنة ادارة جناح جمهورية العراق بمعرض اكسبو دبي 2020، والتي تشكلت بايعاز من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، والتي تألفت من رئيس مجلس ادارة المصرف العراقي للتجارة الدكتور سالم الجلبي، ورابطة المصارف العراقية الخاصة والبنك المركزي، الذين كان لهم الدور الفاعل في انجاح المشاركة العراقية من خلال ادارة ملف جناح العراق في المعرض الذي انطلقت فعالياته يوم الجمعة بمشاركة 192 دولة، وتحت شعار {تواصل العقول وصنع المستقبل}، والذي يقدم حافزا قويا لعملية التحول الاقتصادي والاجتماعي».