النجف تتشح بالسواد لإحياء ذكرى وفاة النبي محمد (ص)

العراق 2021/10/06
...

 بغداد: الصباح
النجف الاشرف: حسين الكعبي
 
اتشحت محافظة النجف بالسواد ايذانا باحياء ذكرى وفاة الرسول الاعظم محمد (ص) اليوم، حيث يقصد المسلمون الحرم الطاهر للإمام أمير المؤمنين (ع) لتقديم آيات العزاء في هذا المصاب الأليم.
واتخذت الادارات المحلية لخمس محافظات قرارا بتعطيل الدوام الرسمي لاحياء هذه الذكرى، بينما شهد مطار النجف زيادة عدد الرحلات للوافدين من الخارج للمشاركة بالزيارة.
وقال رئيس قسم الإعلام في العتبة العلوية المقدسة فائق الشمري:إن «العتبة استنفرت جهودها لتقديم الخدمات الى الاف الزائرين، وهي خدمات استمرت بعد انتهاء الزيارة الأربعينية وحتى الان».
وأضاف ان «إدارة العتبة مستمرة بتقديم الخدمات في مواقع الضيافة ضمن المداخل الخارجية للنجف الأشرف من خلال موقع (استراحة الكرار - عمود 99) المدخل الجنوبي، و(استراحة المرتضى - عمود 96) المدخل الشمالي، و(مدينة الإمام الرضا (عليه السلام) في الطريق الحولي ، و(استراحة يعسوب الدين) الواقعة في مدخل مركز المدينة».
وأكمل الشمري «في ما يتعلق بالمناطق الخارجية المحيطة بالمرقد الطاهر، تم افتتاح (موكب بطل خيبر وموكب الإمام المجتبى)، والمواكب الشعبية الخدمية الساندة لجهود العتبة التي تقدم الخدمة للزائرين». واشار الى «افتتاح قسم الفحص الالكتروني، بوابات جديدة لتوفير انسيابية اكبر في تنظيم حركة الزائرين في الدخول والخروج».
بدوره، قال مدير قسم حفظ النظام في العتبة كرار الجمالي: إنه «تم نشر نقاط التفتيش في جميع المداخل والمخارج المؤدية الى المرقد الطاهر والتنسيق مع قيادة شرطة محافظة النجف الأشرف لنشر النقاط التعريفية بالسيطرات، اضافة الى مداخل المدينة القديمة لتسهيل حركة العجلات». وعطلت الادارات المحلية في محافظات النجف والمثنى وواسط وميسان وذي قار الدوام الرسمي في مؤسساتها لاحياء هذه الذكرى.
بدوره، قال مدير بلدية النجف نبيل الغزالي لـ «الصباح»: إن «هناك نحو 200آلية تشارك في الخطة الخدمية وأكثر من 1500 عامل ومنتسب يقدمون الخدمات البلدية في مختلف مناطق النجف خلال أيام الزيارة». 
اما مديرية ماء النجف علي حسين محمد، اوضح لـ«الصباح» أن «52 آلية حوضية شاركت في الخطة الخدمية ، اضافة الى 15 آلية اسناد و 100 موظف لاستقبال الشكاوى من المواطنين في حال حدوث اي خلل في امدادات ماء الاسالة».
هذا وأعلنت هيئة مواكب العتبة العلوية المقدسة تنفيذ خطة ميدانية لخدمة مواكب العزاء الوافدة الى مرقد أمير المؤمنين (ع) ، لإحياء ذكرى وفاة النبي الأعظم محمد (ص).
من جانبه، قال مدير مطار النجف الدولي احمد حكمت بتصريح صحفي: إن «عدد الرحلات بلغ امس 30 رحلة»، مبينا أن «أغلب الوافدين هم من إيران ولبنان وبعض الدول الأخرى لإحياء ذكرى وفاة الرسول (ص).
وعلى الصعيد الامني، نقل بيان صحفي لهيئة الحشد الشعبي، عن قائد عمليات الفرات الاوسط في الحشد علي الحمداني قوله، إن «4500 عنصر اشتركوا في خطة تأمين زيارة مرقد أمير المؤمنين (ع) لإحياء ذكرى استشهاد الرسول الأعظم (ص)».
وأضاف ان «الحشد وبالتنسيق مع قيادة الشرطة وطيران الجيش والشرطة الاتحادية قام بعمليات استباقية واستطلاعية في المحاور الموزعة في الديوانية باتجاه النجف، والحلة وكربلاء باتجاه مرقد الإمام علي عليه السلام، ومحور في مدينة النجف الأشرف».
وتابع انه «تم استخدام خمس طائرات لمسح الأرض والكاميرات الحرارية من أجل إنجاح خطة الزيارة»، لافتا الى ان «الحشد نشر العديد من مواكب الخدمة والمفارز الطبية، بالإضافة الى اشراك اللواء الثاني واللواء 11، واللواء 26، واللواء 21 ، واللواء 37  والفوج 4 فجر، لتقديم الخدمات الأمنية والاستخباراتية».