اعتماد التجارب الناجحة لتطوير قطاع السياحة

اقتصادية 2021/11/03
...

  بغداد: حسين ثغب
أكد المختص بالشان الاقتصادي محمد عبد الستار البغدادي ضرورة الافادة من التجارب الاقليمية والدولية لتطوير قطاع السياحة في العراق، الى جانب توظيف الخبرات السياحية الدولية لتاهيل موارد بشرية متخصصة في هذا المجال المهم. 
واضاف عبد الستار أن العراق ينفرد بامتلاكه قطاعا سياحيا واسعا يمتد لجميع فصول السنة، وهنا لا بد ان ندرك متطلبات نجاح هذا القطاع والعمل على توفيرها بشكل مرحلي الى أن نخلق قطاعا سياحيا بايرادات عالية يحقق المنفعة للعراق والمنطقة وشركات العالم أجمع.
 
سكان المعمورة
ولفت الى ان البلاد تملك مواقع سياحية تهم اغلب سكان المعمورة، ولكن عدم الاهتمام الذي يعانيه هذا القطاع يسبب حرمان البلاد لايرادات كبيرة ممكن ان تستحصل جراء تفعيل القطاع السياحي، الذي يمكنه أن يستوعب جهودا محلية واقليمية ودولية.
 
مرحلة جديدة
وأشار الى اهمية خلق ثقافة التعامل مع السائح، من خلال جهة متخصصة تعمل على هذا التوجه وتهيئ لمرحلة جديدة تجعل الجميع يدعم هذا القطاع الحيوي الذي يعد نفطا لا ينضب. 
ولفت الى ان البلاد بامس الحاجة الى خبرات دولية تعمل الى جانب المختص المحلي من اجل رسم الخطوط العريضة لتطوير هذا المفصل المهم.
البيئة المناسبة
الى ذلك بين المختص بالشأن السياحي حسن السعدون اكد أن «العراق قادر على ان يكون في المقدمة بين بلدان المنطقة والعالم في الشأن السياحي، في حال عملنا بجد على تطوير هذا القطاع ووفرنا البيئة المناسبة لاستقطاب سياح العالم على اختلاف توجهاتهم». 
وبين أن «مناطق العراق السياحية يمكنها ان تستقطب ملايين السياح سنويا، وهذا يتطلب شراكات ثنائية مع كبريات الشركات الدولية المتخصصة».